الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس لجنة أهالي الاسرى في القدس أمجد أبو عصب، إن سلطات الاحتلال أوقفت التأمين الصحي الخاص بـ16 أسيرا محررا من القدس المحتلة وعائلاتهم.

وأضاف أبو عصب في اتصال هاتفي مع «وفا»، ان القرار اكتشف بالصدفة بعد توجه الاسير المحرر أمين سر «فتح» في مدينة القدس شادي مطور، والأسيرين المحررين ناصر أبو خضير، وماجد الجعبي، لتلقي العلاج، مشيرا إلى أن العدد مرشح للزيادة.

وأكد أن هذا القرار يأتي في إطار التصعيد وتشدد الخناق على المواطنين المقدسيين في محاولة لكسر إرادتهم بعد الهبة الشعبية، التي شهدتها المدينة، تنديدا باقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين والمرابطين هناك، وبمحاولات الاحتلال تهجير أهالي الشيخ جراح من منازلهم لصالح المستوطنين.

وأشار إلى أن الاحتلال يتذرع بأن القرار يستند إلى عدم إقامة هؤلاء المقدسيين داخل حدود المدينة، كشرط من أجل الحصول على مخصصات التأمين.

{ تسلمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة، أمس، شحنة مساعدات إنسانية إغاثية وطبية من الهلال الأحمر الكويتي.

وأفاد مراسل «وفا»، نقلاً عن الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن المساعدات الكويتية، تضمنت 12687 طن أدوية ومعدات طبية، ومستلزمات صحية، لدعم القطاع الصحي، وأدوات وقاية وتعقيم، للمساهمة في تقديم الخدمة الطبية في غزة، إضافة إلى أنها تأتي في إطار التنسيق والتعاون المشترك للجمعية مع الشركاء والجهات الرسمية، والمنظمات العالمية.

{ بحث نائب رئيس حركة التحرير الوطني «فتح» محمود العالول، أمس، مع القنصل السويدي العام جيسيكا اولاوسن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية. وتطرّق الاجتماع، الى التطورات السياسية والميدانية وتبعات العدوان الغاشم على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، واعتداءات الاحتلال المستمرة على سكان حيي الشيخ جراح وسلوان.

الشام

{ اعتمدت جمعية الصحة العالمية قراراً لصالح الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة شددت فيه على ضمان وصول لقاحات كوفيد19 بشكل منصف وآمن وغير تمييزي لأبناء الجولان وللفلسطينيين في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية بالتوافق مع أحكام القانون الدولي. وصوتت 83 دولة من أعضاء المنظمة لصالح مشروع القرار المعنون «الأوضاع الصحية في الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة» مقابل معارضة 14 عضواً.

وطلبت الجمعية خلال دورتها الرابعة والسبعين المنعقدة في جنيف من منظمة الصحة مواصلة تعزيز الشراكات مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى لتعزيز قدرات الاستجابة الصحية الإنسانية في الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية من خلال تقديم المساعدة والحماية بطريقة شاملة ومستدامة خلال جائحة كورونا وبعد انتهاء الأزمة الوبائية.

العراق

{ كشف عضو مجلس النواب يوسف الكلابي أمس، عن صفقة فساد كبرى يجري الاعداد اليها بمبلغ طائل.

ودعا الكلابي في تغريدة له على تويتر رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي للتدخل في القضية، قائلاً ما نصه: السيد رئيس الوزراء المحترم، على بعد امتار من مكتبكم تجري الان صفقة لهدر مليارين دولار بموضوع السلة الغذائية، علما ان لجنة النزاهة تقوم بالتحقيق بالموضوع وسيتم ابلاغ كافة الجهات ذات العلاقة.

الأردن

{ تعهدت الحكومة الأميركية بتقديم دعم مالي بقيمة (40) مليون دولار أميركي لبرنامج «استدامة» الذي أطلقته الحكومة الأردنية بالتشارك مع مؤسسة الضمان الاجتماعي الأردني، وذلك للمحافظة على استقرار العمالة، وتخفيف الأعباء الاقتصادية المترتبة على منشآت القطاع الخاص التي تأثرت بجائحة كورونا ومساندة العاملين في القطاعات والمنشآت الأكثر تضرراً بالجائحة والقطاعات والمنشآت غير المصرح لها أثناء فترة الانكماش الاقتصادي.

الكويت

{ أعلن النائب في مجلس الأمة الكويتي فرز محمد المطيري أن سفر زملائه النواب إلى تركيا تأجل بسبب الوضع الصحي هناك.

واشار النائب الكويتي إلى أن قرار التأجيل جاء بعد الاتصال بمن وصفهم بالإخوة في تركيا، «وشرحهم لنا خطورة الوضع الصحي القائم في تركيا حاليا، وصعوبة التجمع في مكان واحد بسبب الإجراءات الأمنية والحظر الكلي المصاحب للوضع الصحي الذي سيطبق من السبت المقبل هناك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى