عربيات ودوليات

ريابكوف يؤكد استعداد بلاده للتجاوب مع أي موضوع سيطرحه الجانب الأميركيّ

أكد سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، استعداد موسكو لـ»التجاوب مع أيّ مسائل قد يثيرها الجانب الأميركي أثناء القمة المرتقبة بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة».

وفي تصريحات صحافية قال ريابكوف أمس: «هناك عدم تطابق بين الأجندتين الأميركية والروسية، لكننا مستعدّون تقليدياً للتجاوب مع أي أسئلة سيطرحها الجانب الأميركي. للأسف، لا نرى استعداداً مقابلاً، إلا قليلاً ونادراً».

وأضاف الدبلوماسي أن «على الأميركيين أن يدركوا أن عدداً من الإشارات التي سيتلقونها من موسكو – ولا أتحدّث هنا عن لقاء القمة، فلست أدري كيف سيجري – لن تكون مريحة بالنسبة إليهم، بما في ذلك في الأيام المقبلة».

ويتوقع أن يلتقي الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأميركي جو بايدن، في جنيف يوم 16 حزيران، وستكون هي أول قمة تعقد بين رئيسي البلدين منذ اللقاء بين بوتين والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في العاصمة الفنلندية هلسنكي في تموز 2018.

وأعلن الكرملين أن «الرئيسين يخططان لمناقشة الحالة الراهنة للعلاقات الروسية الأميركية وآفاق تطورها، والمواضيع المتعلقة بالاستقرار الاستراتيجي، وكذلك الملفات الملحة من الأجندة الدولية، بما في ذلك تنسيق الجهود في مواجهة جائحة كورونا، وتسوية النزاعات الإقليمية».

وأعلن بايدن، أول أمس، أنه ينوي أن يرفع أمام نظيره الروسيّ قضية «انتهاك حقوق الإنسان»، من بين مواضيع أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى