الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أدى سمير الرفاعي، اليمين القانونية، أمام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سفيراً لدى الجمهورية العربية السورية.

وحضر مراسم أداء اليمين القانونية، التي جرت في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

{ طالبت وزيرة الصحة مي الكيلة، أمس، المجتمع الدولي بمحاسبة «إسرائيل» على منعها مرضى قطاع غزة، خصوصاً مرضى السرطان من العلاج في مستشفيات خارج القطاع، في انتهاك للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وقالت الكيلة في تصريح لـ»وفا»، تعقيباً على منع الاحتلال للمرضى ومرضى السرطان في قطاع غزة من الوصول للعلاج في مستشفيات خارج القطاع منذ العدوان الأخير: «إسرائيل» تخترق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وبالتالي على المجتمع الدولي أن يحاسبها جراء ذلك لأن هناك معاهدات دولية بهذا الخصوص، ومعاهدة جنيف الرابعة وملحقاتها هي عبارة عن ضامنة لجرحى الحرب، وضامنة للمرضى والمراكز الصحية بأن تكون مراكز صحية كاملة متكاملة بعيدة ومحمية من الدمار ومن آلة الحرب».

وأضافت، أن «إسرائيل» اخترقت كل ذلك وبالتالي نتوجه إلى المجتمع الدولي لمحاسبتها، على منعها المرضى من الوصول للعلاج.

{ صادفت أمس، الذكرى الـ20 لرحيل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أمير القدس فيصل الحسيني، الذي عرف بدوره السياسي في مواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية، وكرس حياته لدعم القدس.

ولد الحسيني في بغداد 17 تموز/ يوليو 1940، ووالده هو الشهيد عبد القادر الحسيني قائد القوات الفلسطينية في معركة القسطل وقد استشهد فيها.

الشام

{ بدأ 250 ألفاً و445 طالباً وطالبة صباح أمس تقديم امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها (العلمي والأدبي) والثانوية الشرعية والمهنية بفروعها (الصناعية والتجارية والنسوية) لدورة عام 2021 الأولى في 2254 مركزاً امتحانياً موزعين في مختلف المحافظات.

ويتقدّم طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي لمادة الفيزياء والفرع الأدبي والثانوية الشرعية لمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية.

ويتوزع الطلاب المسجلون حسب أرقام الوزارة التي حصلت سانا على نسخة منها بين 207 آلاف و939 طالباً للثانوية العامة بواقع 76 ألفاً و76 طالباً للفرع الأدبي و131 ألفاً و863 طالباً للعلمي ضمن 1813 مركزاً امتحانياً فيما يبلغ عدد طلاب الثانوية الشرعية حسب وزارة التربية 1661 طالباً موزعين على 33 مركزاً والثانوية المهنية بفروعها 40845 طالباً موزعين على 408 مراكز.

العراق

{ أكد محافظ البصرة، أسعد العيداني، أمس، ضرورة أن تكون الحكومة العراقية اتحادية وليست مركزية، فيما أشار رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني إلى أن العراق أمامه فرصة ليكون أحد أكثر بلدان المنطقة تقدّماً.

وقال مكتب حكومة كردستان، في بيان، إن «البرزاني استقبل، محافظ البصرة أسعد العيداني، حيث أشار الأخير إلى أن البصرة استفادت كثيراً من التجربة الناجحة التي ينعم بها «إقليم كردستان» في إعادة الإعمار وتوفير الخدمات، مبيناً أن المزاعم التي تتهم الإقليم بتطوير نفسه على حساب البصرة والمحافظات الأخرى غير صحيحة».

الأردن

{ وقعت وزارة الداخلية والوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب في جمهورية إندونيسيا أمس، في مبنى الوزارة مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين البلدين وخاصة في مجال مكافحة الارهاب.

ووقع الاتفاقية وزير الداخلية مازن الفرايه ورئيس الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب الاندونيسية رافي عمار ، بحضور أمين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

وقال وزير الداخلية إنه في ظل السياسة الحكيمة والوازنة للملك عبدالله الثاني، تمكّن الاردن مـن احتلال مكانة مرموقة بين دول العالم.

الكويت

{ استقبل وزير الداخلية الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح، في مقر وزارة الداخلية وزير الداخلية في جمهورية باكستان الإسلامية شيخ رشيد أحمد والوفد المرافق له في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى البلاد على رأس وفد أمني رفيع المستوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى