الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعا وزير الخارجيّة والمغتربين رياض المالكي الدول الأفريقية إلى الاعتراف بعدم قانونية الاحتلال الاستعماري الصهيوني لفلسطين وتعزيز الدعم وحشد التضامن بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتجمعات السياسية والشعوب من أجل إحقاق حقوق الفلسطينيين.

جاء ذلك في كلمته أمام اجتماع دعت له البعثتان الدائمتان لجنوب أفريقيا وناميبيا في الأمم المتحدة وبحضور وزيري الخارجية، حول أهمية التمسك بمبادئ تقرير المصير وعدم التمييز العنصري – العدالة للشعب الفلسطيني».

وقال: «دعونا نجعل عام 2021 عام التعبئة الدولية ليس فقط لمعاقبة «إسرائيل» ولكن لإنهاء احتلالها غير الشرعي وتحقيق العدالة والحرية للشعب الفلسطيني، وهي المتطلبات الأساسية لتحقيق سلام عادل واستقرار دائم».

{ قال نادي الأسير إن سلطات الاحتلال أصدرت أمر اعتقالٍ إداريّ بحق الأسير خضر عدنان (43 عامًا) من بلدة عرابة جنوب جنين، والمضرب عن الطعام منذ 11 يومًا رفضًا لاعتقاله، وذلك لمدة شهر يبدأ من تاريخ اعتقاله وينتهي في 29 حزيران الحالي.

{ اطلعت سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية الإيطالية، عبير عودة، اعضاء مجلس الشيوخ الايطالي خلال جلسة استماع بعنوان «انتهاء الصراع في «اسرائيل» وغزة « في مقر المجلس، على تطوّرات الأوضاع الفلسطينية.

ونبّهت عودة في كلمتها امام مجلس الشيوخ إلى الوضع المتفاقم في الأراضي الفلسطينية، في ظل غياب مساءلة «إسرائيل»، القوة القائمة بالاحتلال، عن جرائمها وغياب الأفق السياسي لإنهاء احتلالها.

وتطرّقت الى عمليات الترحيل القسرية والاستيلاء على منازل الفلسطينيين وأراضيهم وممتلكاتهم، لا سيما في مدينة القدس الشرقية المحتلة وأحيائها، في عملية تطهير عرقي لهذه المناطق – استعدادًا لضمها في انتهاك جسيم للقانون الدولي.

كما تطرقت لانتهاكات الاحتلال الجسيمة في حي الشيخ جراح وحي بطن الهوى في القدس المحتلة، وفي المسجد الأقصى المبارك.

الشام

{ هنّأ العديد من القيادات السياسية والنقابية والحزبية المصرية بإنجاز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي في سورية وفوز الدكتور بشار الأسد بالانتخابات منوّهين بالمشاركة الشعبيّة الواسعة في هذا الاستحقاق.

وأكد التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة وقيادات ناصرية أن الرئيس الأسد حمى الأمن القومي العربي والمصري من خطر الإرهاب ومخططات التقسيم لأنه قائد العرب الأول متمنين له «نصراً فوق نصر».

من جهته أكد السفير الدكتور بسام درويش رئيس البعثة الدبلوماسية العربية السورية في القاهرة «أن ما حدث في الانتخابات الرئاسية هو رسالة للعالم بأن سورية محرمة على أعدائها وان مشهد الجماهير السورية شكل صدعاً حقيقياً للغرب».

العراق

{ كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، عن عمـليَّة تنفيذ أمر القبض الصادر بحق مدير دائرة الرعاية الاجتماعيَّة – قسم الحماية الاجتماعيَّة في ميسان؛ على خلفيَّة قضيَّة تعمد تأخير معاملات المواطنين.

وأوضحت الدائرة في بيان، أنَّ «ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة، وبمشاركة جهات إنفاذ القانون، تمكَّنت من تنفيذ مُذكَّرة القبض الصادرة بحق المتهم؛ وذلك استناداً إلى أحكام المادة (307) من قانون العقوبات».

الأردن

{ قال رئيس الوزراء السابق الدكتور عمر الرزاز، إن الملك عبدالله الثاني، كان يؤكد في كافة لقاءاته على تطبيق القانون على الجميع دون مواربة. وأضاف الرزاز في حديث له عبر برنامج يا هلا على راديو هلا، أن الأردن يقوم على العديد من المرجعيات الهامة التي ساهمت بتثبيت أركان الدولة الأردنية.

وبيّن أن التطوير هو سنة الحياة، ويجب أن لا يقف هذا الأمر في مرحلة معينة، مؤكداً أن الملك كان يؤكد دوماً في لقاءاته وخلال الأوراق النقاشية على الإصلاح السياسي عبر اطار متقدّم جداً.

الكويت

{ أعلن السفير الإسباني لدى الكويت ميغيل أغيلار، أنه نظراً لتحسّن الوضع الوبائي في بلاده، بات بإمكان الكويتيين الراغبين بالسفر الى إسبانيا التقدم الى القنصلية للحصول على تأشيرة بشرط أن يكون جميع المسافرين إلى إسبانيا الذين أعمارهم فوق 12 سنة قد أتموا كل الجرعات المطلوبة لكل نوع من التطعيمات المعتمدة حصرياً من الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى