الوطن

الأسمر: لإبقاء الدعم على طحين الخبز والإكسترا

دعا رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد إلى جلسة من جلسات المجلس المفتوحة، تُعقد في الثانية عشرة ظهر اليوم في مقرّ الاتحاد – كورنيش النهر لبحث توصيَتَي هيئة المكتب بتنفيذ إضراب وطني شامل الثلاثاء المقبل في 15 الجاري، والدعوة إلى عقد «مؤتمر نقابي وطني» موسّع يحدّد موعده في ضوء الاتصالات التي ستجريها هيئة المكتب.

وقال الأسمر في تصريح «علمنا أن هناك خطوة كبيرة وخطيرة قد تُقدم عليها وزارة الاقتصاد والتجارة تتعلق برفع الدعم عن الطحين الإكسترا الذي يدخل في صناعة الخبز الإفرنجي والكعك وكل مشتقات الرغيف. الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه السلع ارتفاعاً كبيراً وجنونياً. كما أن هذه الخطوة ستصيب العمال والفقراء وتنعكس سلباً على سعر المنقوشة على سبيل المثال لا الحصر، التي قد يصل سعرها إلى ما يزيد عن عشرة آلاف ليرة، فضلاً عن سعر الكعك الذي بات قوت المسنين والأطفال بدلاً من الحليب الذي فُقد من الأسواق وصار سعره وهمياً».

أضاف «هناك مشاكل كثيرة تحيط بقطاع المطاحن وقطاع الأفران مع تقلّب أسعار القمح عالمياً ومع عدم توافر بعض المواد الأساسية في صناعة الرغيف مثل الخميرة والسكر، التي من المفترض أن تكون مدعومة. أضف إلى ذلك كلفة المازوت الذي قد لا يكون متوافراً أيضاً بأسعار السوق وكلفة الصيانة، ما يهدّد استمرارية هذا القطاع».

وتابع «إن الاتحاد العمّالي العام يؤكد مجدداً، ضرورة إبقاء الدعم على مادة الطحين المستعمل للخبز والإكسترا حفاظاً على قوت الناس في ظلّ الأزمة الاقتصادية الخطيرة والخانقة التي تعاني منها البلاد، ويؤكد على سعر ربطة الخبز – ربطة عيش الفقير. ويتوجه الاتحاد إلى وزارة الاقتصاد لعدم اتخاذ القرارات المعيشية الصعبة من دون الرجوع إلى رأي أصحاب الاختصاص والمعنيين من النقابات والاتحاد العمّالي العام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى