الوطن

نجم أطلعت الراعي على أجواء مرسوم تعيين أعضاء مجلس القضاء الأعلى

عرض البطريرك الماروني بشارة الراعي مع وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود نجم في بكركي، للأوضاع العامّة ولأزمة تشكيل الحكومة. كما وضعت نجم الراعي في أجواء مرسوم تعيين أعضاء مجلس القضاء الأعلى.

وبعد اللقاء، قالت نجم «تحدثت مع غبطته عن أزمات البلد المتراكمة، وعن الشق القضائي المتعلق بمسؤوليتي، ولكن الهمّ الأكبر اليوم هو تشكيل حكومة على أسس تفيد الشعب اللبناني، فنحن نريد تشكيل حكومة اليوم قبل الغد لأن الوضع لا يحتمل، فنحن كحكومة مستقيلة علينا مسؤوليات ولكن يجب أن نتمكن من ممارستها بطريقة أقوى، واليوم لا وجود لحكومة تستطيع أن تحلّ القضايا المالية والقضائية وغيرها ونحن كحكومة مستقيلة غير مخوّلين باتخاذ كل القرارات، وهذا أسوأ ظرف نعيش فيه».

ورأت أن «أزمات ومشاكل لبنان أبعد من موضوع تشكيل الحكومة، مع أنه موضوع أساس، ولكن السؤال الأهمّ هو أية حكومة ستُشكل وماذا ستنجز، أنا رأيي معروف في هذا الإطار، المطلوب حكومة مع صلاحيات استثنائية كي تستطيع أن تعمل وقد طالبت بهذه الصلاحيات لحكومتنا ولكنني أعلم أن هناك إشكالية في هذه النقطة».

على صعيد آخر، بدأت  أمس الرياضة الروحية السنوية لسينودوس الأساقفة الموارنة برئاسة الراعي، الذي ألقى كلمة أشار فيها إلى أنه «واجب علينا التعويض عن تقصير الدولة والمسؤولين تجاه المواطنين وكل مواطن، من خلال مؤسساتنا، وأراضينا وتنظيمنا لخدمة المحبة الاجتماعية والإنمائية».

وقال «لا نستطيع أن نسكت أو أن نقف مكتوفي الأيدي إزاء المظالم السياسية والاجتماعية والمعيشية النازلة بشعبنا من خلال حرمانه الغذاء والدواء، أبسط حقوقه الأساسية ولا سيما فرص العمل على أرض الوطن، والعيش بكرامة، وقد جعلته الجماعة السياسية والمسؤولون شعباً متسولاً، محروماً من الوظيفة ومن مورد العيش بعرق الجبين، حتى أصبح نصف الشعب اللبناني في حالة فقر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى