الوطن

الأونروا تصرف 2000 دولار للعائلات التي فقدت منازلها في قطاع غزة

تحدّث القائم بأعمال مدير عمليات الأونروا في غزة سام روز، أمس، حول آلية عمل وكالة الغوث مع اللاجئين في القطاع عقب عدوان الاحتلال الأخير على القطاع.

وقال روز خلال مؤتمر صحافي في مدينة غزة: «سنصرف مبلغ 2000 دولار أميركي لعائلات اللاجئين الذين فقدوا منازلهم مؤخراً». وأضاف أن هذه الدفعة هي عبارة عن 1500 دولار بدل إيجار و500 دولار لشراء الأغراض الأساسيّة بداية الشهر المقبل».

وبشأن المتضررين جزئياً، أوضح روز أن هناك 14 ألف أسرة بحاجة لمساعدة، متابعاً: «حين انتهاء التقييم سنساعدهم بتغطية تكاليف إصلاحاتهم».

ورداً على سؤال حول إغلاق معبر كرم أبو سالم ومنع إدخال المواد الخام قال القائم بأعمال مدير الأونروا، «هذا الموضوع حساس للغاية ونطرحه دوماً في مكاتبنا بالقدس ونيويورك وكذلك مع الجهات المانحة».

وأضاف «يجب رفع الحصار عن قطاع غزة (..) لأن الضرر ليس على الأونروا وحدها بل يطال عائلات اللاجئين الذين لن يستطيعوا إصلاح الأضرار التي لحقت بهم».

وقال روز إن عمليات تقييم الأضرار الأخرى ستبدأ في القريب العاجل مطالباً «إسرائيل» بفتح معابر القطاع وضرورة تجنيب غزة أي جولات قتال جديدة.

وأوضح أن لا دور للأونروا في الحوار الحالي حول عملية تبادل الأسرى والمعابر وأن ممثل الأمين العام لعملية السلام «الأونيسكو» هي من تقوم بالدور نيابة عن منظمات الأمم المتحدة. وبين ان الاونروا تستنكر استهداف المدنيين وان مشاكل غزة يجب ان تحل جذرياً .

وبين أن برامج الألعاب الصفية ستبدأ مطلع الشهر المقبل وسيشارك فيها اكثر من 150 الف طفل فلسطيني في غزة وأن الأونروا أكملت استعداداتها لهذه العملية الكبرى.

وشنّ الاحتلال على قطاع غزة عدواناً وحشياً استمر لـ11 يوماً، ودمر خلاله العشرات من المنازل والأبراج السكنية مخلفاً المئات من الشهداء والإصابات في صفوف المدنيين بينهم أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى