الوطن

اتحادات ونقابات النقل البرّي إلى الاضراب العام في 7 تموز

أيدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي الدعوة للإضراب  العام في 7 تموز المقبل.

وكانت الاتحادات عقدت اجتماعاً برئاسة بسام طليس ومشاركة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، في مقرّ الاتحاد العمالي العام، في حضور رؤساء اتحادات ونقابات القطاع.

وقال  الأسمر “كاتحاد عمالي عام نتمسك بموقعنا من خلال الخطة التي رفعت إلى مقام مجلس الوزراء وندعو الدولة لتبني مطالب قطاع النقل الخاص وتحقيق مطالبه كاملة من محروقات مدعومة – بطاقة تمويلية وصيانة وقطع غيار ونحن كاتحاد نؤيد المطالب المحقة وصولاً إلى التحرك على الأرض وهذا سيشمل كل فئات الشعب اللبناني لأن رفع الدعم سيطال الجميع من دون استثناء. وسينعكس صعوداً صاروخياً في أسعار السلع”.

أضاف “المسؤولون مدعوون إلى المبادرة فوراً لتشكيل حكومة إنقاذية وإنقاذ الشعب اللبناني من طوابير الذلّ أمام المحطات والصيدليات وقريباً أمام الأفران”، مؤكداً “أن الاتحاد العمالي العام طالب بإعادة النظر بالحد الأدنى للأجور وأعدّ المراسلات المناسبة بهذا الإطار لتعديل الحد الأدنى للأجور ورفع المنح المدرسية والتقديمات الاجتماعية ومنح النقل”، معتبراً “أن الاتحاد يسير في خطى تصعيدية حتى إيجاد الحلول والحلول تكون بحكومة إنقاذية سريعة”.

ثم تحدث طليس فقال “يمكننا تحديد تعرفة النقل على أساس 3900 ل.ل. للدولار الأميركي الواحد أي سنزيد التعرفة، هذا يعني أننا نقول للدولة إننا سنزيد على المواطن. علماً بأن السائق العمومي راتبه من الموظف والعامل والطالب و”المشحر”، وعندما بدأ الحديث عن رفع الدعم وصل الدولار إلى 18.000 ل.ل. ونحن ندرس الموضوع خلال 48 ساعة وأي قرار سيتخذه قطاع النقل البري سيكون كبيراً ولن يطال إلاّ ذوي الدخل المحدود وهذا لا نرضاه. وهذا يتطلب دعوة رئيس الاتحاد العمالي العام إلى اجتماعٍ يحضره ممثلو قطاع النقل البرّي ورابطة موظفي الدولة ونقابات المعلمين وغيرهم لبحث هذا الموضوع خلال 48 ساعة.

ودعا طليس “الدولة اللبنانية من خلال وزير الأشغال العامة والنقل “إلى تنفيذ الاقتراح فوراً لأننا لا نستطيع الاستمرار في ظل الوضع الصعب جداً ويجب أن يكون أول المستفيدين من البطاقة التموينية السائقين العموميين”. واقترح الأربعاء 7 تموز 2021 موعداً لينفذ قطاع النقل البرّي إضراباً عاماً على كل الأراضي اللبنانية إذا لم يتم التوصل إلى معالجة سريعة لاوضاع القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى