أولى

عباس يعلّق على اتفاق الإمارات والاحتلال: وهْم لن يُكتب له النجاح.. و«الكيان» سيموت

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إن اتفاقيات ابراهام التطبيعية بين الإمارات و«إسرائيل» هي وهم، لن يُكتب له النجاح».

جاء ذلك خلال كلمة مسجلة لعباس أمام افتتاح المؤتمر العلمي المحكم الأول «الرواية الصهيونية ما بين النقض والتفكيك»، أمس، في مدينة رام الله.

ووقال «أفشلنا ما يعرف بصفقة القرن، وظهر جلياً للجميع أن ما يسمى باتفاقيات ابراهام التطبيعية هي وهم، لن يكتب له النجاح، وأن السلام والأمن لن يتحققا إلا بنهاية الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه بالحرية والاستقلال والدولة بعاصمتها القدس الشريف».

وقال عباس «على الرغم من قبولنا بتسوية تاريخية مؤلمة بالاعتراف بدولة «إسرائيل» على حدود عام 1967 وفق قرارات الأمم المتحدة 242 و338 وتوقيع اتفاق أوسلو عام 1993، فقد نقضت «إسرائيل» هذه الاتفاقيات واستمرت في عمليات سرقة الأراضي وإنشاء المستوطنات وخلق نظام فصل عنصري وتطهير عرقي بالقوة العسكرية».

من جهته، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه إن الكيان الصهيوني سيموت ديمغرافياً في حال لم تذهب لمسار سياسي جدي حقيقي مبني على حل الدولتين.

وقال اشتية: «إسرائيل» كمشروع صهيوني هي دور وليس دولة، فهي دولة وظيفية، والاستعمار على فلسطين لم يبدأ بالحركة الصهيونية بل قبل 15 سنة من تأسيسها، حيث أن اول مستعمرة أقيمت هي مستعمرة «بيتاح تكفا» عام 1882».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى