الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أطلع المفوض العام للعلاقات الدوليّة، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» روحي فتوح، أمس، سفير جمهورية نيكاراغوا لدى فلسطين يوبرتو موراليس، على آخر التطوّرات على الساحة الفلسطينيّة.

واستعرض فتوح الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا وعمليات التهويد واقتحامات المستوطنين المتكرّرة للمسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال، متطرقًا الى عمليات التهجير القسري والتطهير العرقي، وطرد المواطنين الفلسطينيين في حي الشيخ جرّاح وسلوان وحي بطن الهوى في القدس المحتلة، وحمصة في منطقة الأغوار والتي هدم الاحتلال منشآتهم وخيمهم للمرة السابعة في محاولة منه لإخلاء المنطقة من أجل توسعة مستوطناته على حساب أراضي المواطنين.

ووضع فتوح موراليس، في صورة التحركات السياسية والدبلوماسية التي تقودها القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس لإعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الاسرائيلي الأخير، ومواجهة سياسة قتل الأبرياء، والتطهير العرقيّ التي تمارسها حكومة الاحتلال في المحافل الدولية والإقليمية.

من جانبه، أكد موراليس دعم بلاده الثابت للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وفي إقامة دولته المستقلة.

{ قال رئيس هيئة التقاعد ماجد الحلو «إن قراراً بقانون رقم (29) لسنة 2018 بتعديل قانون التقاعد العام رقم (7) لسنة 2005 وتعديلاته الخاصة برفع نسبة التقاعد ليصبح 80% لجميع الموظفين العموميين والمؤسسات سينهي أنظمة التقاعد السابقة كافة، مع حفظ كافة حقوق الذين خضعوا لها، ما يجعل منه قانوناً عصرياً وحديثاً».

الشام

{ استقبل وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد السفير ماهيندر سينغ كانيال وتسلّم منه نسخة عن أوراق اعتماده سفيراً مفوّضاً فوق العادة لجمهورية الهند لدى الجمهورية العربية السورية.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في كل المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

وعبر الوزير المقداد عن ارتياحه للمستوى العالي من التنسيق القائم بين البلدين الصديقين في مختلف المحافل والمجالات وعلى جميع المستويات.

وجدّد الوزير المقداد التعبير عن تقدير سورية الكبير للموقف الهندي الداعم لها في مواجهة الحرب الإرهابية المفروضة عليها والرافض لكل محاولات التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية، مؤكداً تطلع سورية والعديد من دول العالم للمزيد من الدور الهندي الفاعل على المستوى الدولي للدفاع عن مبادئ العدالة والقانون الدولي.

بدوره عبر السفير ماهيندر سينغ كانيال عن سعادته البالغة لوجوده في دمشق وعن امتنانه لما لقيه من ترحيب منذ وصوله إليها مؤكداً سعيه للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصاً السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية.

العراق

{ تظاهر العشرات من أهالي منطقة أبو روية التابعة لقضاء الهندية، اليوم الاثنين، أمام دائرة الموارد المائية وسط مدينة كربلاء احتجاجاً على انقطاع المياه عن مناطقهم.

وقال مراسل السومرية، إن «المتظاهرين طالبوا الحكومة المحلية بإيجاد حلول سريعة لحل مشكلة تبطين النهر وتحسين الوضع الخدمي في مناطق سكناهم».

ودعا المتظاهرون، «لإعادة العمل بشط ابو روية الذي تم تبطينه بشكل خاطئ على حد تعبيرهم من قبل وزارة الموارد المائية بالتصميم، حيث بطن النهر على ارتفاع اكثر من المصب ما سبب في انقطاع الماء».

الأردن

{ تراجعت موجودات البنوك المرخّصة من العملات الأجنبية في أول خمسة أشهر من العام الحالي بنسبة 3.6 % أو ما مقداره 451.3 مليون دينار عن مستواها في نهاية العام 2020، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي.

وبلغت قيمة موجودات العملات الأجنبية في البنوك المرخصة 11.8 مليار دينار في أول خمسة أشهر من العام الحالي مقارنة مع 12.26 مليار دينار في نهاية العام 2020.

الكويت

{ قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر إن الأمم المتحدة بمثابة «الخيمة» التي نستند إليها في شأن مواكبة التطوير وإبراز دور الكويت والاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى