الوطن

عملية واسعة في صحراء الأنبار ضدّ «داعش» للجيش العراقي و»التحالف»

بغداد: الكاظمي يُطلق حملة لقمع المخالفات في أنحاء البلاد

أطلق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي حملةً لمنع التجاوزات في جميع أنحاء البلاد، تحمل اسم «مدير بلدية مدينة كربلاء عبير الخفاجي»، الذي استشهد الثلاثاء على يد أحد المتجاوزين، أثناء أدائه واجبه في إزالة التجاوزات في الشوارع العامة للمحافظة.

كما وجّه الكاظمي بمعاقبة أفراد الدورية التي كانت مكلَّفةً حماية مدير البلدية أثناء أدائه واجبه. كما زار رئيس الحكومة العراقية عائلة الخفاجي في بيتها.

ونفَّذ الجيش العراقي، بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب وفرقة الردِّ السَّريع، عمليةً أمنيةً واسعةً في صحراء الرطبة، ضمن قاطع عمليات الأنبار، لملاحقة فُلول نتظيم “داعش».

وقد نُفِّذت العملية بإسنادٍ جويٍّ نفَّذته القوة الجوية وطائرات الجيش والتحالف الدولي، وجرى خلالها البحث عن فلول مقاتلي “داعش”.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الكهرباء في العراق عن تضرُّر 9 أبراجٍ لنقل الطاقة في كركوك وصلاح الدين من جرّاء أعمالٍ تخريبيةٍ، وأكَّدت أنَّ طواقم الصيانة في الوزارة تعمل على إصلاحها.

كما أفادت خلية الإعلام الأمني بإحباط عملية تفجير برجٍ للطاقة الكهربائية في محافظة صلاحِ الدين بواسطة زرع عبوةٍ ناسفةٍ، حيث جرى تفكيك العبوة.

وفي الوقت ذاته، قام وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين بزيارة لباكستان بحث في خلالها التعاون بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحّاف إنَّ وزير الخارجية التقى نظيره الباكستاني مخدوم شاه محمود قريشي في إسلام آباد.

وأضاف الصحّاف أنَّ الجانبين بحثا سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، في المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين زار طهران، والتقى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، حيث سلّمه دعوةً للرئيس ابراهيم رئيسي إلى اجتماع دول الجوار، الذي سيُعقد في إيران أواخر شهر آب الحالي.

من جهة أخرى، وفي ما يتعلّق بالانتخابات النيابية، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول أنَّ القوات المسلحة العراقية وضعت الخطط لتأمين العملية الانتخابية. وأكَّد رسول أنَّ القوات العراقية “لا تحتاج إلى أي قوات قتالية دولية”.

ميدانياً، نفّذ الجيش العراقي، بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب وفرقة الردّ السريع، عملية أمنية واسعة في صحراء الرطبة ضمن قاطع عمليات الأنبار لملاحقة فلول تنظيم “داعش”.

نفّذت العملية الواسعة بإسناد جوي من قبل القوة الجوية، وطائرات الجيش العراقي، والتحالف الدولي، وتمّ خلالها البحث عن أوكار فلول “داعش” وتطهير المناطق منها.

وفي 2 آب نفذّت قوات مشتركة من الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية عملية أمنية لملاحقة فلول “داعش” في منطقة الرشاد في محافظة كركوك، وعثرت على مَضافات تابعة لـ”داعش” خلال عملية تفتيش المناطق وتطهيرها من فلول التنظيم.

كذلك ألقت القوات الأمنية العراقية، القبض على عدد من عناصر “داعش” في نينوى والموصل وصلاح الدين، وتقول إنّ بينهم من كان يسعى للقيام بعمليات اغتيال.

وتستمر العمليات الأمنية والعسكرية ضد “داعش” في العراق، إذ تمكنّت تشكيلات جهاز مُكافحة الإرهاب، التابعة للقوات المسلحة العراقية، من إلقاء القبض على 14 إرهابياً من “داعـش” في مُحافظات متعدّدة في عموم البلاد.

بالتوازي، أعلنت وزارة الكهرباء في العراق عن تضرُّر 9 أبراج لنقل الطاقة في محافظتي كركوك، وصلاح الدين، من جراء أعمال تخريبية، مؤكدة أنّ ملاكاتها تعمل على إصلاحها.

وفي السياق نفسه، أفادت خلية الإعلام الأمني بإحباط عملية تفجير برج للطاقة الكهربائية في محافظة صلاح الدين، بواسطة زرع عبوة ناسفة، حيث تمّ تفكيك العبوة بالتعاون مع مفرزة مكافحة المتفجرات، التابعة لشرطة الطوز.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية في 5 آب الجاري عن تعرّض 14 برج نقل للطاقة الكهربائية، والتي تُغذّي مناطق شرق محافظة صلاح الدين للتفجير ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي.

وفي 28 حزيران الماضي، قالت وزارة الكهرباء العراقية، إن “هجوماً إرهابياً تبناه تنظيم داعش استهدف محطة صلاح الدين الحرارية في سامراء بصواريخ كاتيوشا».

وشهد العراق انقطاعاً شبه تام للكهرباء، في 2 تموز الماضي، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت الـ50 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى