الوطن

«المركزي» يمدّد العمل بالتعميم 151 وجمعية المودعين تدعو إلى احتلال المصارف

أكد مصرف لبنان في بيان، حرصه على «حماية حقوق المودعين بالعملات الأجنبية بالتوازي مع غيرهم من المودعين بالليرة اللبنانية وبقية شرائح المجتمع اللبناني الذي يعاني من تداعيات الأزمة الحالية. وعليه يعيد ويذكر مصرف لبنان بدقة  الوضع المالي في ظلّ فراغ حكومي دام أكثر من سنة وانخفاض التدفقات النقدية للعملات الأجنبية من الخارج نتيجة إعلان لبنان عدم سداد ديونه الخارجية.»

أضاف “لذلك، وبناءً على المعطيات المالية والنقدية المتوافرة، فإن تعديل سعر صرف الدولار للتعميم 151 سيكون له تداعيات كبيرة على الكتلة النقدية وسعر صرف الدولار في غياب خطة اقتصادية ومالية شاملة والتي نأمل أن يتم وضعها في أقرب وقت ممكن. وعليه فقد قرّر المجلس المركزي تمديد عمل التعميم 151 لتاريخ 31/01/2022  لإعطاء الوقت للحكومة لتقديم مشروعها الإصلاحي. وبالتوازي تم تعديل التعميم رقم 158 بحيث سمح للمودع بالاستفادة من التعميمين 158 و 151 بالتزامن، في مصارف مختلفة ما يسمح بتحسين متوسط سعر الصرف الذي يستفيد منه ويزيد من قدرته الشرائية”.

في المقابل، انتقدت “جمعية المودعين اللبنانيين” في بيان “قرار تمديد العمل بالتعميم رقم 151 على سعر صرف 3900 بذريعة أنه يحمي المودعين”. ودعت إلى النزول إلى المصارف ابتداءً من اليوم  واحتلالها والبقاء فيها، والاعتصام أمام فروع مصرف لبنان في كل المناطق والمشاركة في الاعتصام الكبير الأربعاء المقبل أمام مصرف لبنان، ودعوة جميع موظفي المصارف إلى تجنب مواجهة المودعين.

وفي سياق متصل، بحث وزير العمل مصطفى بيرم مع وفد من اتحاد نقابات موظفي المصارف برئاسة جورج الحاج واقع العمل في القطاع المصرفي في ظلّ تفاقم الوضع الاقتصادي والمالي وتداعيات ذلك على الموظفين من خلال حالات الصرف التي تحصل. وأكد بيرم للوفد “السعي إلى متابعة هذا الموضوع بكل عزم للوصول إلى حلول منصفة وعادلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى