أولى

خارطة طريق لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر سورية

اتفق وزراء طاقة الأردن وسورية ولبنان في ختام اجتماع عُقد في عمّان أمس، على خارطة طريق لتزويد المملكة للبنان، الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بالكهرباء مروراً عبر الأراضي السورية.

وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في بيان إنه «تم خلال اجتماع وزراء الطاقة والكهرباء في الأردن وسورية ولبنان الذي عقد في مقر الوزارة في عمّان أمس الأربعاء الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية».

واضاف إنه «تمّ خلال الاجتماع تقديم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسورية وإجراء كافة الدراسات الفنية واعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد».

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي للصحافيين إن «الاجتماع يهدف بشكل أساسي لوضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء»، وقد عُقد اجتماع فني ضم المعنيين في شركات نقل الكهرباء في الدول الثلاث تم عقده أول أمس».

وأوضحت زواتي إن «خطة العمل ركزت على تأهيل البنية التحتية على الجانب السوري وكذلك جاهزية الأطراف الثلاثة بالاتفاقيات اللازمة لتزويد الكهرباء للبنان».

من جانبه، قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل «باشرنا منذ حزيران بإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي الذي دمرته العصابات الإرهابية»، موضحًا أنّ «الربط التزامني بين الشبكتين السورية والأردنية يحتاج إلى ثلاثة أشهر».

بدوره أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض «تتركز خطوتنا المقبلة في لبنان على موضوع التمكين التمويلي للاتفاقيات من خلال البنك الدولي».

وكانت صحيفة «الوطن» السورية نقلت عن وزير الكهرباء غسان الزامل افي السابع من الشهر الماضي تقديره كلفة إعادة تأهيل الجزء المدمر من الخط بنحو 3.5 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى