أولى

الجزائر تدعم جهود دي ميستورا لإطلاق مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو

أعلنت الجزائر دعمها لجهود مبعوث الأمم المتحدة الجديد، ستيفان دي ميستورا، من أجل إطلاق «مفاوضات مباشرة» بين المغرب وجبهة «البوليساريو».

جاء ذلك في تصريح مكتوب وزعته الخارجية الجزائرية أمس، غداة إعلان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعيين الإيطالي ستيفان دي مستورا مبعوثاً شخصياً له إلى إقليم الصحراء، خلفا للألماني هورست كوهلر، الذي استقال في أيار 2019.

وقالت الوزارة إنها “ستدعم جهوده (دي ميستورا)، وتعرب عن أملها في أن تساهم هذه الجهود في إعادة إطلاق مفاوضات مباشرة فعالة وجادة، بحسن نية ودون شروط مسبقة، بين الرباط والبوليساريو”.

وشاركت الجزائر وموريتانيا في المفاوضات السابقة بشأن الصحراء، لأنهما بلدان جاران وملاحظان للنزاع، وفق قرار للأمم المتحدة.

وفي 2018، قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في تصريح صحافي، إن “الجزائر والبوليساريو يروّجان لموضوع المفاوضات المباشرة ويريدان ذلك”، مشدداً على أنّ “المغرب يرفض المفاوضات المباشرة مع البوليساريو”.

ويشهد إقليم الصحراء نزاعاً بين المغرب و”البوليساريو” منذ إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة في 1975، وتحول إلى مواجهة مسلحة توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتصرّ الرباط على أحقيتها في الصحراء، وتقترح حكماً ذاتياً موسعاً تحت سيادتها، فيما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى