الوطن

هوكشتاين جال على المسؤولين برّي: لاستثناء لبنان من ضوابط «قيصر»

عرض كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة الوسيط الأميركي الجديد في عملية التفاوض غير المباشر في شأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين مع  المسؤولين اللبنانيين، مسار عملية التفاوض في شأن الترسيم والتوجهات المقبلة في هذا الملف.

وفي هذا الإطار التقى استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هوكشتاين في قصر بعبدا بحضور السفيرة الأميركية دوروثي شيا.

ثم زار الديبلوماسي الأميركي والوفد المرافق، رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، جرى البحث في ملفات متعدّدة ولا سيما ملف ترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، وتمّ تأكيد اتفاق الإطار الذي أُعلن في تشرين الأول العام الماضي.

واعتبر الرئيس برّي أننا «أمام فرصة جديدة لاستئناف المفاوضات في الناقورة مع المساعي الأميركية الجديدة التي تُبذل في هذا الاطار». كما أثار «أهمية استثناء لبنان من ضوابط قانون قيصر في موضوعي استجرار الغاز المصري والكهرباء من الأردن»، وقد عكس الموفد الاميركي للرئيس برّي أجواء تفاؤلية بالتقدم إيجاباً في هذه العناوين.

بعدها اجتمع رئيس  الحكومة نجيب ميقاتي مع الموفد الأميركي في السرايا في حضور سفيرة الولايات المتحدة. كما التقى هوكشتاين وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب وجرى البحث  في مسألة ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة، وبحسب بيان «كانت الأجواء إيجابية كما اتفقوا البقاء على تواصل والسعي للوصول إلى نتيجة إيجابية في هذا الملف بما فيها مصلحة لبنان».

بدوره، بحث قائد الجيش العماد جوزف عون خلال استقباله في مكتبه في اليرزة هوكشتاين ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان موضوع المفاوضات التقنية غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى