رياضة

ضيّع ديباي ضربة جزاء فطار كومان من البرسا وهرنانديز بصدد فسخ عقده القطري ليدرّب فريقه

لطالما أشاد رونالد كومان بمواطنه، ممفيس ديباي، حينما كان يشرف على تدريبه في منتخب هولندا، قبل أن يطالب بضمه إلى برشلونة بمجرد تسلمه مهمة تدريب الفريق صيف العام 2020.

وطالب كومان بالتعاقد مع لاعبه المدلل في 2020، في وقت كان فيه الفريق الكتالوني يمتلك نجوماً كباراً يلعبون تقريبا في نفس مركز النجم الهولندي، على غرار الأرجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسيين عثمان ديمبيلي وأنطوان غريزمان، والإسباني الواعد أنسو فاتي.

ولم يفلح برشلونة في التعاقد مع ديباي في العام 2020 بسبب تعنت فريقه حينها نادي ليون، لكن صاحب الـ27 عاما، انضم لـ»البارسا» مجانا خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة بعد انتهاء عقده مع ليون، ليجتمع بكومان مجدداً.

ولسوء حظ ديباي، فقد تزامن قدومه مع رحيل الأسطورة ميسي إلى باريس سان جيرمان، وغريزمان إلى أتلتيكو مدريد، في حين يتواصل غياب ديمبيلي عن الملاعب بسبب الإصابة، بينما لم يستعد فاتي كامل لياقته ومستواه المعهود بعد تعافيه من إصابة ابتعد على إثرها عن الملاعب لمدة عام.

فبين عشية وضحاها، وجد ديباي نفسه، الذي كان نجما في فريق أوروبي متوسط «ليون»، لاعباً رئيسياً يعول عليه في عملاق أوروبي، وهو ما فرض على الهولندي ضغوطاً مضاعفة. وقدم ديباي في بعض المباريات أداء جيدا وسجل أهدافا حاسمة، لكنه لم ينتشل «البارسا» من دوامة سوء النتائج هذا الموسم، قبل أن تأتي مباراة رايو فايكانو، مساء الأربعاء، ضمن منافسات الأسبوع الـ11 من الدوري الإسباني.

 وحاول ديباي في تلك المباراة إنقاذ برشلونة من هزيمة أليمة (0-1)، بتحمله مسؤولية تسديد ركلة جزاء تحصل عليها بنفسه قبل ربع ساعة من نهاية اللقاء، لكنه أهدرها ليغرق سفينة برشلونة ويضع حدا لمسيرة ربانها كومان. صحيح أن مستقبل كومان مع برشلونة كان مهدداً منذ أسابيع، لكن الخسارة أمام رايو فايكانو كانت بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس، وهي التي أقيل بعدها المدرب الهولندي.

وفجر أمس، كشفت تقارير إعلامية إسبانية، أن إدارة برشلونة توصلت لاتفاق مع لاعب الفريق السابق، المدير الفني الحالي للسد القطري، تشافي هيرنانديز، لتولي القيادة الفنية لـ»البارسا».

وبحسب صحيفة «سبورت» الإسبانية، فإن برشلونة توصل لاتفاق مع تشافي، الذي كان الخيار الأول بالنسبة للنادي الكتالوني. وأضافت: «في برشلونة يرون تشافي كشخصية مثالية لبدء مشروع جديد، ومع إتمام الاتفاق معه، يتبقى الآن الحصول على موافقة نادي السد القطري». وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك شرطا جزائيا في عقد تشافي مع نادي السد تبلغ قيمته مليون يورو.

ويعد تشافي، البالغ 41 عاما، من أساطير برشلونة، وهو من خريجي النادي، وخاض مع الفريق كلاعب أكثر من 700 مباراة، وتوّج معه بالدوري الإسباني في 8 مناسبات، كما نال معه لقب دوري أبطال أوروبا 4 مرات، إضافة إلى ألقاب أخرى في مسابقات محلية، وقارية، وعالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى