أخيرة

أعمال تراثية بطريقة عصرية

أقامت مجموعة «نون» معرضاً لمنتجاتها المتنوعة بعنوان «شغف سوري» ضمن إطار نشاطاتها وفعالياتها التنموية، وذلك في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة في دمشق بهدف الإضاءة على أهم مشاريع المنتسبين الجدد لها.

وقالت رنا قنواتي مشرفة المجموعة في تصريح لوسائل الإعلام: «إن «نون» تجمع أعمالاً يدوية، ونحن نسعى لأن يكون لتجمعنا دور كبير في تنمية المجتمع السوري وبخاصة أن أكثرنا حرفيون، وذلك من خلال تبادل المعرفة والتقنيات مع كل من يعمل في مثل هذه المجالات. ونحن ضمن معارضنا نقوم دوماً بالإضاءة على أعمال ومشاريع المنتسبين حديثاً للمجموعة».

المعروضات التي تنوعت وشملت المطرزات والنسيج التراثي والرسم التشكيلي والفسيفساء الزجاجي والأعمال الخشبية الشرقية وأعمال الخيزران، وجميعها صممت بأنامل شبابية أبدعت فنسجت أجمل اللوحات والمنتوجات.

وعرضت الشابة فاتن الشايب منتجات عصرية بأشكال متنوعة كأغطية الطاولات والهدايا واللوحات واللوازم المنزلية باستخدام نولها اليدوي من خلال رسم تصاميم جديدة وعصرية وتنويع في القماش وإعادة تدوير الملابس القديمة حيث تتيح لها حياكة النول وصناعة منتجات متعددة وبأشكال متنوعة.

أما الأختان لينا ورشا الإنكليزي فاوضحتا «أن فكرة عرض القيشاني بطريقة فنية منذ عام 2018 جاءت عندما شاهدتا روعة التصاميم والأشكال الرائعة للقيشاني هذا الفن الراقي والجميل فقررتا إعادة عرضه بأفكار جديدة تمكن كل فرد من اقتناء هذا الفن في منزله أو أخذ جزء من عبق سورية معه أينما ذهب».

راما السمان المشاركة بصنع شوكولا بحشوات وأشكال مختلفة وشموع معطرة بأشكال أنيقة وعصرية قالت: «إنها بدأت العمل منذ سنة أثناء فترة الحجر واتبعت الكثير من الدورات فهي خريجة اقتصاد لكن شغفها للأعمال اليدوية جعلها دائماً تتعلم اشياء جديدة».

أما المشاركة منيرة النبواني والتي تصنع فواكه مجففة على الطريقة التراثية وكل منتجاتها خالية من أي إضافات أو مواد كيميائية فقد بدأت عملها منذ عشر سنوات، كما قالت المشاركة مهيبة أبو خير أنها أضافت لمنتجاتها في مجال المونة البيتية لمسات بنكهات مختلفة.

كما عرضت المشاركة سماح حسون منتجاتها في صناعة القش والتطريز ومشغولات الكروشيه وإعادة تدوير أكسسوارات كروشيه بالمشاركة مع شقيقتها وداد حسون، وقامتا بتطويرعملهما بأفكار وأضافات جديدة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى