رياضة

المتعثرون في أوروبا وفرص التأهل للمونديال إيطاليا والبرتغال وروسيا والسويد في الملحق!

قد يصطدم آخر بطلين لأوروبا، في مواجهة فاصلة بالملحق على بطاقة الظهور في نهائيات كأس العالم 2022، لكرة القدم، نتيجة لإخفاقهما في التأهل بشكل مباشر للمسابقة المقرر إقامتها في قطر. فمن يصدّق أن إيطاليا، الفائزة باللقب القاري، والبرتغال، المتوجة ببطولة أوروبا 2016، سينتظران نتيجة القرعة لخوض مشوار الملحق في آذار، بالاضافة إلى  تنافس 12 منتخباً أوروبياً على ثلاث بطاقات إضافية، للظهور في كأس العالم.

وفشلت إيطاليا في الفوز على أيرلندا الشمالية، كما خسرت البرتغال على أرضها أمام صربيا، ليصبح العملاقان بحاجة إلى الفوز في مباراتين إضافيتين، للظهور في قطر. وهناك شيء إيجابي لهما، أن منتخبي إيطاليا والبرتغال من المنتخبات صاحبة التصنيف الأعلى، ما يعني أن القرعة التي ستجري في 26 تشرين الثاني، ستضمن لهما اللعب في قبل نهائي الملحق على أراضيهم وسيتم تقسيم 12 منتخباً على ثلاثة مسارات، يضم كل مسار أربعة فرق، وسيقام الدور قبل النهائي للملحق يوم 24 آذار، بينما ستقام ثلاث مباريات نهائية حاسمة بعدها بخمسة أيام. وستحدد أماكن إقامة المباريات النهائية الثلاث، وفقًا للقرعة، لكن في قبل النهائي ستكون أفضلية اللعب على الأرض من نصيب إيطاليا، والبرتغال، وروسيا، وأسكتلندا، والسويد، وويلز، وستكون ضد منتخبات النمسا، والتشيك، ومقدونيا الشمالية، وبولندا، وتركيا، وأوكرانيا.

ونظراً لعدم وجود عوامل مؤثرة عند سحب القرعة، ما يعني أن إيطاليا قد تصطدم بالبرتغال في المباراة الحاسمة على التأهل لكأس العالم.

في السنوات الماضية، كانت المواجهة في الملحق تتحدد من مباراتي ذهاب وإياب، لكن يجب انتهاء مشوار التصفيات إلى قطر بنهاية آذار. لذا، لن تكون هناك فرصة ثانية متاحة هذه المرة. وتحمل إيطاليا ذكريات أليمة من الخسارة أمام السويد، في ملحق التأهل لكأس العالم 2018، ما تسبب في غيابها عن النهائيات لأول مرة، منذ 1958. ومن جانبه، سيحاول كريستيانو رونالدو، قائد البرتغال، تذكير بلاده بالفوز على السويد في ملحق تصفيات كأس العالم 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى