رياضة

محاربو الصحراء يرفعون كأس العرب والعرب يطالبون باعتماد لغتهم في الفيفا

توّج منتخب الجزائر بكأس بطولة كأس العرب العاشرة بكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على منتخب تونس بنتيجة (2 ـ صفر)، في المباراة النهائية التي أجريت على ملعب البيت في مدينة الخور القطرية، بحضور أكثر من 60 ألف متفرج تقدمهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جيان انفنتينو. وهكذا، أصبح منتخب الجزائر سادس المتوّجين باللقب، بعد المنتخب العراقي (4 ألقاب)، والمنتخب السعودي (لقبان)، بالإضافة إلى منتخبات مصر وتونس والمغرب التي حصدت اللقب لمرة واحدة.
وفي التفاصيل الفنية، فقد سيطر التعادل السلبي على المباراة طوال أحداث الشوطين الأول والثاني من الوقت الأصلي، غير أن المنتخبين فشلا في تحويل الفرص التي أتيحت إلى أهداف. وبعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، انتقل المنتخبان إلى الأوقات الإضافية، والتي لم تقلّ من حيث المتعة والإثارة.
وبعد 9 دقائق من انطلاق الشوط الأول الإضافي، نجح البديل أمير سعيود في افتتاح التسجيل للمنتخب الجزائري، بعدما سدد كرة من خارج منطقة الجزاء داخل الشباك. وحاول لاعبو منتخب تونس تعديل النتيجة في الدقائق المتبقية من عمر المباراة، غير أن كل المحاولات باءت بالفشل.
وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي، خرج المعز حسن، حارس منتخب تونس، للمشاركة في ركلة ركنية، على أمل تسجيل التعادل، لكن ياسين إبراهيمي استغل ارتداد الكرة، ليسجل الهدف الثاني. وكان المنتخب القطري فاز بالمركز الثالث بعد فوزه على منتخب مصر بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الأصلي (صفر ـ صفر).

وأثبت «محاربو الصحراء» تفوقهم على نسور قرطاج في تاريخ مباريتهم، ليرفعوا عدد انتصاراتهم إلى 18 فوز مقابل 15 لتونس، بينما حسم التعادل 15 لقاء بينهما. وللمرة الثانية تحسم المباراة النهائية في البطولة بالأشواط الإضافية، بعد نهائي 2002 الذي جمع السعودية بالبحرين، وانتهى بفوز الأخضر السعودي بهدف نظيف سجله محمد نور. وللمرة الثانية يحقق منتخب أفريقي اللقب لأول مرة في تاريخه على حساب منتخب أفريقي آخر، بعد نسخة 2012 التي فازت بها المغرب على ليبيا (3-1) بركلات الترجيح.

وعلى جنبات البطولة، وفي ضوء الاقتراح التي تقدّمت به قطر وعدد من ممثلي المنتخبات العربية المشاركة في كأس العرب، القاضي باعتماد اللغة العربية لغة رسمية في الفيفا. وافق الفيفا على المقترح، وأصدر بياناً جاء فيه: «تقديراً لأهمية اللغة العربية، التي يتحدث بها أكثر من 450 مليون شخص في أكثر من 20 دولة ناطقة باللغة العربية، إضافة إلى ملايين العرب في أنحاء العالم، سيرفع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اقتراحاً بأن تصبح اللغة العربية لغة رسمية في (الفيفا). ويعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حالياً أربع لغات، هي الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى