أولى

عبداللهيان: لا نريد مفاوضات استنزافية واقتربنا من التوصُّل إلى اتّفاق جيّد

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنَّ بلاده «ستواصل المفاوضات بمنطقٍ قويٍّ»، مؤكِّداً أنَّها «قدّمت حلولاً للأطراف الآخرين».

وأضاف عبد اللهيان، في حوار مع التلفزيون الإيراني، أننا «عازمون على أن تصل المفاوضات إلى النتيجة المطلوبة، من خلال سلوكِ عمليةٍ مبنيّةٍ على المصالح الوطنية».

وتابع: «لقد اقتربنا من التوصّل إلى اتّفاقٍ جيّدٍ، وآمل أن يتمَّ الاتفاق بأسرعِ وقتٍ»، مشدِّداً على أنَّه «لا نريد مفاوضاتٍ استنزافية ومطوّلة».

وكانت أوساط الوفد الإيراني المفاوض في فيينا، نفت الأخبار التي تحدثت عن البدء بصياغة اتفاق مؤقت صالح لعامين، مضيفةً أنّ هدفها هو «التوصّل إلى اتفاق دائم، والنقاشات مع مجموعة 4+1 مستمرة حول هذا الموضوع».

وأفادت أوساط الوفد الإيراني أنّ المفاوضات «تحقق تقدماً بطيئاً، وهي لم تصل إلى مرحلة الاتفاق»، متهمةً الدول الأوروبية بالتباطؤ في المحادثات.

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني قد أعلن، السبت، أنّ «العدّ العكسي للتوصل إلى اتفاق نهائي في مفاوضات فيينا بدأ».

وأكّد في نهاية عدة اجتماعات مع ممثلي مجموعة (4 + 1) أنّ «القضايا الخلافية في المفاوضات النووية تتقلص، وأغلبية المشاركين تؤكد التطور الذي يحدث».

كما اعتبر كبير المفاوضين الروس ميخائيل أوليانوف أنّ أجواء المحادثات «إيجابية وجادة»، فيما صرّح كبير المفاوضين الصينيين وانغ كوان أنّ المفاوضات «تمضي إلى الأمام وتتواصل».

وأعرب الأوروبيون عن تفاؤلهم بالتقدم الحاصل في الجولة الثامنة، حيث أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان «حصول تقدّم في المحادثات»، مشيراً إلى أنّ الاتفاق لا يزال ممكناً «لكن الوقت ينفد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى