عربيات ودوليات

واشنطن ترفض مقترح زيلنسكي والمكسيك لن تشارك في العقوبات ضد موسكو

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، محاثات هاتفية مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلنسكي بشأن تطورات العملية العسكرية الروسية ضد كييف.

بالتوازي مع إعلان عواصم أوروبية رفضها مقترح الرئيس الأوكراني بشأن فرض حظر جوي فوق أوكرانيا، استبعد البيت الأبيض موافقته على المقترح المذكور.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أمس، أنّ إنشاء الولايات المتحدة «منطقة حظر طيران» في أوكرانيا سيعني الدخول في صراع مباشر مع روسيا، مؤكدةً أنّ بلادها لا تخطط لأن تكون جزءاً من الحرب في أوكرانيا.

وأكدت ساكي أن بقاء «كل الخيارات مطروحة على الطاولة» فيما يخص أوكرانيا، مستدركة بالقول إن الرئيس بايدن «لن يرسل قوات إلى أوكرانيا لمحاربة روسيا».

وفي ظل حديث لندن عن إمكانية طرد روسيا من مجلس الأمن الدولي، كجزء من الخيارات العقابية ضدها، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن واشنطن اقترحت على شركائها استبعاد موسكو من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وفي سياق متصل، أجرى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان مباحثات مع كبير مستشاري الرئيس التركي حول الأزمة الأوكرانية، حيث أكد الجانبان التزامهما المشترك بدعم أوكرانيا وأهمية الاستجابة الدولية المنسقة.

في المقابل، أبلغ الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، نظيره الروسي فلاديمير بوتين دعمه العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معتبراً أنها تهدف إلى حماية السكان المدنيين في الدونباس، مع انتقاده لسياسات حلف شمال الأطلسي ضد موسكو.

من جهته، أعلن الرئيس المكسيكي أندريس لوبيز أوبرادور، أن بلاده لا تنوي الانضمام إلى الدول الغربية في فرض العقوبات على روسيا، مؤكداً «أننا نريد الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع جميع الحكومات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى