عربيات ودوليات

زيلنسكي: لن نركع للناتو.. كوليبا: نتطلع لمحادثات مع بوتين

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في مقابلة مع قناة “إي بي سي” (ABC) الأميركية، إنّه فقد الاهتمام بقضية انضمام بلاده إلى حلف “الناتو”.

 وأضاف زيلنسكي، خلال مقابلة مع القناة الأميركية، أمس، “أدركنا أنّ الناتو غير مستعد لقبول أوكرانيا”، مشيراً إلى أن “الحلف يخشى التناقضات والمواجهة مع روسيا”.

وشدد زيلنسكي على أنّ أوكرانيا لن “تركع على ركبتيها” لحلف شمال الأطلسي من أجل شيء، معتبراً أنّ الدول الغربية تتحمّل مسؤولة الوفيات في أوكرانيا، بسبب رفضها إغلاق الأجواء وتوفير الطائرات.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، أنّ كييف طلبت إجراء مفاوضاتٍ مباشرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأضاف كوليبا: “رئيسنا لا يخاف شيئاً، بما فيه لقاء مباشر مع بوتين. إذا كان بوتين ليس خائفاً، فليأتِ إلى اللقاء. ليجلسا وليتحدثا”.

في سياق متصل، أعلن الحزب الحاكم في أوكرانيا أنَّ مقترح كييف بشأن الضمانات الأمنية الروسية ينصّ على “الاعتراف القانوني بالدولة الأوكرانية”.

وأكد الحزب، عبر حسابه على موقع “تلغرام”، إنَّه “يجب على روسيا أن تعترف قانونيّاً بالدولة الأوكرانية، وتضمن أنها لن تهدد دولتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى