حديث الجمعة

في يوم المرأة العالمي

في يوم المرأة العالمي.. آلاف النساء تتعرضن للتحرش اليومي داخل العمل وعلى الطرقات.. وتعملن على أن تبقىن متماسكات لأن الخروج إلى العلن يجعل منهن عرضة للمساءلة وإلقاء اللوم..

في يوم المرأة العالمي.. ملايين النساء لا زلن يناضلن في أروقة المحاكم للحصول على حقوقهن في الميراث والحضانة والنفقة.. والجنسية.

في يوم المرأة العالمي.. تحرص آلاف النساء على تهميش ذواتهن عبر الخضوع للضغوط الاجتماعية التي تجعل منها سلعة للعرض والبيع.. وعبر إصرارهن في كثير من الحالات على اعتناق الخوف من تحقيق الذات بشكل فاعل.. وعبر تحويل أدائها وتوصيفها من شخص عامل ومنتج في المجتمع إلى مشهد اجتماعي مكمل لعناصر المجتمع الأساسية.

في يوم المرأة العالمي.. لا يمكن للمرأة السورية إعطاء جنسيتها لأطفالها… لا تزال جريمة القتل بداعي الشرف لا ينظر إليها على أنها قتل عمد..

في يوم المرأة العالمي.. المرأة السورية.. طبيبة.. مهندسة.. محامية.. معلمة.. مربية.. قاضية.. ربة منزل.. أم.. فنانة…

تستجدي العدالة استجداءً غير منصف في يوم المرأة العالمي لا تزال الفكرة الرائجة بضرورة البحث عن الرجل للزواج هي شعار يوميّ مستمر. في يوم المرأة العالمي أسماء عديدة لنساء ذهبن ضحية العنف المنزلي لأن القانون لا يردع. في يوم المرأة العالمي يبدو التحرش الجنسي بالمرأة مشهداً اعتيادياً تحت مظلة التسبب به لنفسها.

العدالة معطلة ومريضة في يوم بهذه الأهمية لذلك لا حاجة لنا به إلى أن نصل لحقوقنا.

ليلى عمران الزعبي

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى