عربيات ودوليات

بوريل: ارتكبنا أخطاء وعلاقتنا مع روسيا كان يمكن أن تكون مختلفة

اعترف مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس، بأن الغرب ارتكب عدداً من الأخطاء في العلاقات مع روسيا، بما في ذلك تعهده لأوكرانيا بالانضمام إلى حلف الناتو.

وأوضح بوريل، في مقابلة مع قناة TF1 الفرنسية: “ارتكبنا عدداً من الأخطاء”، مشيراً إلى “أننا حرمنا روسيا الفرصة للتقرب من الغرب”.

ولفت بوريل إلى الوعود الغربية لكل من أوكرانيا وجورجيا بضمهم إلى حلف “الناتو”، مضيفاً: “أعتقد أنّ من الخطأ تقديم وعود لا يمكنك الوفاء بها”، مع تأكيده أنّ “العلاقات مع روسيا ستكون مختلفة جذرياً”.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس، إنَّ “الاتحاد الأوروبي سيعلّق المعاملة التفضيلية التي تحظى بها موسكو على الصعيدين التجاري والاقتصادي”.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن ذلك سيترافق مع “التضييق على استخدام روسيا للأصول المشفّرة رقمياً، وحظر تصدير سلع الرفاهية من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا، ومنع استيراد منتجات الحديد والصلب من روسيا”،  مضيفة “أننا سنتّخذ غداً مجموعةً رابعةً من الإجراءات لزيادة عزلة روسيا”.

وتابعت فون دير لاين أنَّ “المفوضية الأوروبية ستقدّم خطّةً في منتصف شهر أيار/مايو، حول كيفية إنهاء اعتماد الاتحاد الأوروبي على الغاز والنفط والفحم الروسي بحلول العام 2027”.

وسينضم الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة الأميركية، من خلال إلغاء وضع “الدولة الأولى بالرعاية” الذي تتمتع به روسيا، ما سيمهّد الطريق أمام حظر البضائع الروسية، أو فرض تعريفاتٍ جمركيةٍ عقابيةٍ عليها.

بموازاة ذلك، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ أنّ روسيا طالبت بعدم توسّع حلف الناتو، مبرراً التوسّع بقوله إنّ “الحلف يتبع سياسة الأبواب المفتوحة”.

وقال ستولتنبرغ، على هامش مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي المنعقد في تركيا: “يجب احترام أحقيّة الدول في تقرير مستقبلها ونحترم رغبة أوكرانيا بالانضمام إلى الناتو”.

بدوره، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ “الوضع في أوكرانيا كشف عن مشاكل كبيرة في المجال التابع للأمم المتحدة وعن فشله”، مشيراً إلى أن “منتدى أنطاليا الدبلوماسي حقّق أهدافه”.

وقال الرئيس التركي إنّ “جمع روسيا وأوكرانيا في أول لقاء رفيع المستوى بأنطاليا، يظهر أن منتدى أنطاليا الدبلوماسي بدأ تحقيق أهدافه”.

وأضاف أردوغان، حول الأحداث في أوكرانيا: “نتمنى أن يسود الهدوء وضبط النفس وإسكات صوت الأسلحة في أقرب وقت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى