الوطن

توقيف شقيق حاكم المركزي بجرم الإثراء غير المشروع

في تطوّر قضائي لافت، أوقفت النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون رجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد التحقيق معه في الإخبار المقدّم من الدائرة القانونية  لمجموعة «روّاد العدالة» ممثلة بالمحامي هيثم عزّو، ضده وضد حاكم المصرف المركزي وسيدة أوكرانية بجرم تبييض وتبديد أموال وإثراء غير مشروع على حساب خزينة مصرف لبنان، وذلك على خلفية أخبار استقصائية نُشرت في صحف أجنبية تتناول اختلاس 330 مليون دولار.

وأفاد محامو مجموعة «الشعب يريد إصلاح النظام» أنه تم توقيف سلامة أثناء استجوابه في قصر العدل وسيتم استدعاء حاكم مصرف.

وأكدت عون أن توقيف سلامة جاء بتهمة الإثراء غير المشروع، موضحةً أن الحاكم استخدم اسم أخيه وشركاتٍ وهميّة كان قد أنشأها رجا بإسمه لتسجيل عقارات في فرنساً، قاربت قيمتها الـ12 مليون دولار.

ورداً على سؤال عن استدعاء رياض سلامة قالت عون «سبق واستدعيناه «وشفتو شو صار»، سنُعاود الاتصال به، وإذا لم يحضر «منشوف شو منعمل، بركي إجا هالمرّة».

كما صدر قرار عن القاضية  عون أيضاً، يقضي «بمنع سفر رئيس مجلس إدارة بنك الاعتماد المصرفي وتجميد أصول البنك». ووضعت إشارة منع تصرّف على أسهم الاعتماد المصرفي وحصصه وعقاراته وسياراته في جميع الشركات التجارية.

إلى ذلك، تُناقش «جمعية مصارف لبنان» في الجمعية العمومية التي ستعقدها غداً، الخطوات التصعيدية التي ستتخذها، وسيتمّ التصويت على قرار الإضراب العام ومدّته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى