ثقافة وفنون

ورشة عمل لمهرجان ريف على تعلّم أفلام التحريك

نظّمت إدارة مهرجان ريف، ورشة عمل استمرّت لخمسة أيام، مع 16 شابة وشاباً على تعلم أفلام التحريك (animation)  بإشراف المدرب فادي سرياني ومن تنظيم من مجلس البيئة في القبيات، وبيروت دي سي، وبشراكة مع Youth animation platforme وبدعم من المعهد الفرنسيّ، وذلك في معمل الحرير التراثي في بلدة القبيات.

وأشار رئيس مجلس البيئة الدكتور انطوان ضاهر الى أن “الشجرة كانت الموضوع الأساسي الذي عمل عليه المشاركون، بينما كانت نفايات الغابة موضوع السنة الفائتة إذ أنتجت الورشة ثلاثة أفلام عنها لاقت ترحيباً في مهرجان ريف في حينه”.

وأطلع سرياني المشاركين على تاريخ هذا الفن وتشعباته العديدة ومراحل التحريك من الفكرة إلى التنفيذ. تلاه شرح علمي عن الشجرة وتكوينها وتفاعلها وفوائدها وأنواعها في لبنان مع ساندرا سليمان.

وجال المشاركون في غابات القبيات العليا برفقة الدكتور ضاهر بهدف التعرف إلى الأشجار المعمرة على ارتفاع الـ 1300م والـ 1700م ومنها الصنوبر واللزاب والكوكلان والعزر والشوح، مع شرح لخصائص وميزات كل شجرة والقصص المتعلقة بها.

وجمع المشاركون ما يلزمهم من اوراق وثمار وأغصان ومواد خاصة بكل شجرة ثم انقسموا إلى ثلاث مجموعات كتبت كل مجموعة قصتها ثم نفذتها بالشكل عن طريق الرسم واستعمال الورق والكرتون والألوان وتقنيات التحريك، حتى الوصول إلى التسجيل في المرحلة الأخيرة مع إدخال الصوت والموسيقى.

وكانت النتيجة ثلاث قصص جميلة في 3 أفلام تحريّكية قصيرة سيتمّ عرضها خلال مهرجان ريف 2022 في ايلول المقبل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى