ثقافة وفنون

المهرجان المسرحيّ المركزيّ الأول لمسرح الصغار للصغار على خشبة المسرح الثقافيّ في كفرسوسة بمشاركة أربع عشرة فرقة مسرحيّة

انطلق المهرجان المسرحي المركزي الأول لمسرح الصغار للصغار بمشاركة أربع عشرة فرقة مسرحية للأطفال من مختلف المحافظات السورية، حيث قدّموا عروضهم على مسرح المركز الثقافي في كفرسوسة ـ دمشق.

ويأتي المهرجان الذي أقامته قيادة منظمة طلائع البعث تحت عنوان (أملنا بشار لنكمل المشوار) تنفيذاً لخطتها وبمناسبة اليوم العالمي للمسرح بالتعاون مع وزارات السياحة والتربية والثقافة والإعلام ونقابة الفنانين وبدعم عدد من الجمعيات المهتمة بهذا الشأن والمؤسسات التعليمية الخاصة بمشاركة 96 طفلاً لعرض أعمالهم أمام لجان التحكيم وجمهور من الأطفال.

وتولّت تحكيم العروض في المهرجان لجنتان إحداهما مكوّنة من أربعة أطفال ستمنح جائزة خاصة لأفضل نص وعرض مسرحيّ والأخرى لمسرحيين كبار وتضم الدكتور عجاج سليم رئيس قسم التمثيل والإخراج السينمائي في الجامعة العربية الدولية رئيساً وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية نائباً وعضوية كل من المايسترو نزيه أسعد والمخرجين المسرحيين لؤي شانا ومحمود درويش ومعن دويعر وكاتبة الأطفال أريج بوادقجي.

وتتنافس العروض المشاركة في المهرجان على جوائز أفضل نص مسرحي للأطفال وأفضل إخراج وأفضل ممثل وممثلة وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ويشكل المهرجان وفقاً لمديره وضاح سواس رئيس مكتبي المسرح والموسيقى في قيادة الطلائع مبادرة جديدة وفريدة من نوعها ومحاولة للتفكير خارج الصندوق لتفعيل دور الطفل في المجتمع وتعزيزاً لجانب النقد الطفلي البناء في مجال المسرح وتحفيزه للتركيز على الرؤية البصرية الدقيقة للأعمال المسرحية الموجهة له وتحديد نقاط القوة والضعف في أداء الفرق المشاركة وتقويم العروض والنشاطات على كل المستويات.

واعتبر سواس أن المهرجان محاولة لغرس بذار الفنون المسرحيّة بشكل أساسي لدى الأطفال الذين شاركوا في مسابقات الرواد على مستوى سورية في مجال المسرح وفي الوقت ذاته توجيه نظر الكتاب والمخرجين المسرحيين للطفولة إلى رؤى وتطلعات وأفكار الأطفال ورغباتهم حسب اختلاف فئاتهم العمرية لينسجوا قصصاً مسرحية مختلفة ضمن المعايير التربوية والوجدانية والوطنية تواكب التغيرات والتطورات الاجتماعية والنفسية.

وحول معايير التحكيم يشير سواس إلى أن هناك قواعد أساسية لتقييم العروض من حيث الجدة والجودة وتوظيف مقوّمات الفن المسرحي من سرد وشعر إلى جانب الرقص والموسيقى والإضاءة والصوت والجمع بين الفائدة المعرفية للطفل والمتعة والترفيه والميل نحو الإبداع والابتكار والبحث عن تصورات إخراجية مبتكرة وتصميم مشهديات جديدة.

وافتتح المهرجان بعرض مسرحيّ بعنوان (العسل المرّ) من دير الزور للمؤلفة المسرحية إيناس سفان يروى على لسان مجموعة حيوانات تعيش في مزرعة تحاول يد البشر بجشع وأنانية بالتعاون مع الدب الكسول تشويه معالمها لإقامة قصر وتكتشف الحيوانات المؤامرة وتعمل على إعادة رونق المزرعة وجمالها.

وعبرت سفان عن سعادتها بالمشاركة بالمهرجان الذي اعتبرته فسحة سماوية لتبادل الخبرات بين الأطفال من كل المحافظات وليتعرفوا على نتاجات بعضهم والاطلاع على تجارب الغير.

وتنتهي العروض مساء اليوم ويُكرّم الفائزون الأوائل بحفل فني ختامي في العاشر من الشهر الحالي على مسرح المركز الثقافي في كفرسوسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى