أخيرة

تكريم إعلاميين ومثقفين وفنانين في المكتبة الوطنيّة في بعقلين

أقيم في المكتبة الوطنية في بعقلين حفل تكريم عدد من النخب الثقافيّة والإعلاميّة والفنيّة، وذلك برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلا بالسيدة بشرى البغدادي عدرا، وبالتعاون مع محمية أرز الشوف، «لمّة الأصحاب»، المكتبة الوطنية – بعقلين، لجنة جبران الوطنية، لجنة أصدقاء غابة أرز بشري، جمعية إنماء علي النهري، وجمعية الإنماء الاقتصادي – بعقلين.

وشمل التكريم كلاً من: الأب الموسيقار خليل رحمة، الصحافي طلال سلمان، الراحل القاضي طارق محمد زيادة، الفنان والشاعر رودي رحمة، النقيب الشاعر جورج أبو أنطوان، الشاعر أنطوان سعادة والشاعر عادل خداج.

حضر الحفل الشيخ فادي العطار ممثلاً شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، الأب ايلي كيوان، رئيس بلدية بعقلين عبدالله الغصيني، رؤساء بلديات، ممثلو جمعيات وأندية، وجوه ثقافية وتربوية، فاعليات اجتماعية وجمع من الأهالي والمهتمين.

البداية مع النشيد الوطني ثم تقديم من نسيب بو فراج، والدكتور علي مهدي، ثم تحدث كل من: مرشد أبي مرشد باسم «لمة الأصحاب»، سامر ذبيان باسم محمية أرز الشوف، جوزيف فينيانوس، بيار كيروز ومدير المكتبة الوطنية غازي صعب، الذين نوّهوا بمناقبية المكرّمين في مجالات الصحافة والشعر والفن والثقافة، والأدب، مشيرين إلى محطات مضيئة في مسيرتهم.

 ونقلت عدرا تحيات الوزير وأشادت بالمكرمين، وقالت: «لعل الخوف الأكبر في هذه الظروف القاهرة التي نحياها هو أن نفقد حيوية هذه العقول الخلاقة والمبدعة، التي علينا تكريمها في كل آن ومكان، وأن تدفعها هذه الظروف إلى ترك لبنان والهجرة منه والتخلي عنه، وأن تعود كف الرياح لتشتتنا وتمزقنا بدل أن تجمعنا على الكلمة السواء والتجذر بهذه الأرض التي تغرسون أسماء المكرمين من مبدعينا في ترابها، أرزاً سيحكي أبد الدهر عطاءات وأمجاد وتضحيات وتعاليم وقيم حضارة لبنان وثقافته وشعره وأدبه وفنه وموسيقاه وروحيته وإعلامه».

وختمت شاكرة باسم وزير الثقافة، جميع الداعين إلى هذه المناسبة، متمنية أن «تبقى المكتبة الوطنية في بعقلين الحصن والحضن الجامع للبنانيين كما جمعهم مؤسس لمة أصحاب خبز وملح، الفنان النحات مرشد أبي مرشد على الحرف والكلمة والوجد والمحبة والنور والصفاء في بعقلين ومكتبتها الوطنية ومحميّة أرزها وأهلها».

في ختام الحفل تسلم المكرّمون شهادات تقدير.

يشار إلى أنه سيتم زرع أرزة في محمية أرز الشوف (الباروك) باسم كل من المكرّمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى