رياضة

لقاء ناريّ وحاسم في نهائيّ رولان غاروس وجوف تستهدف تكرار إنجاز ماريا شارابوفا

سيشــهد نهــائي السيدات فــي رولان غاروس، اليــوم الســبت، مواجــهة بين متنافســتين حديثتــين مــن مــواليد القــرن الـ21، البولــندية إيجا شفــيونتك والأميركــية كــوكو جوف، لكنــهما رغــم صــغر عمرهــما تمثــلان أفضــل تنــس علــى الملاعــب الترابيــّة للبطــولة الكــبرى الباريســية.

وقد جسّدتا قفزة بارزة في لعبة التنس للسيدات بالنظر لتاريخهما القصير مع اللعبة. فشفيونتك (21 عاماً)، المصنفة رقم 1 عالمياً، المتوجة تقريباً بكل الألقاب التي لعبتها هذا الموسم، مع تعرضها لـ4 هزائم فقط، والتي لم تخسر سوى مجموعة واحدة خلال مبارياتها بالبطولة، هي المرشحة الأوفر حظاً للقب.

وضمنت الأميركية جوف (18 عاماً) العودة لقائمة أفضل 20 لاعبة في التصنيف العالمي بعدما وصلت للنهائي دون أن تخسر أية مجموعة، والتي ستخوض أول نهائي بطولة كبرى في عمرها الصغير.

وفي حال نجحت جوف في إبعاد البولندية من منصة التتويج ستصبح أصغر لاعبه تحقق هذا الإنجاز منذ العام 2004 حينما توجت الروسية ماريا شارابوفا بلقب ويمبلدون بعمر 17 عاماً.

ويمكن أن تكون هذه النسخة من رولان غاروس هي نقطة الانطلاق الحقيقية لهذه اللاعبة الأميركية الشابة التي تستلهم إنجازاتها من الشقيقتين ويليامز، والتي أعلنت عن رغبتها في أن تصبح «أفضل لاعبة في كل العصور» بينما كان عمرها لا يتخطى الـ10 سنوات.

وبالنسبة لشفيونتك، يبدو أنها ثابتة فوق القمة. فقط 4 لاعبات نجحت في الفوز عليها هذا العام، لكن آخر مرة حدث فيها ذلك كان قبل 4 أشهر، حيث توجت البولندية بـ5 ألقاب وأصبحت على بعد انتصار من مغادرة أفضل سلسلة انتصارات متتالية في القرن الـ21، حينما حققت فينوس ويليامز 35 انتصارا في عام 2000.

وشفيونتك التي تعتبر رافائيل نادال مثلها الأعلى، كانت قد خسرت مجــموعة في الــدور ثمن النهائي ما أثار تساؤلات الجمهور في رولان غاروس عما إذا كان الخوف من السقوط سيطيح بها من البطولة على يد الصينية تشينوين تشنج.

لكنها نجحت في قلب النتيجة وتحقيق الفوز، واكتسبت مزيداً من الصلابة بعد تخطّي هذه الأوقات العصيبة، لتواجه الآن التحدي الأكبر، وهو الإطاحة بمنافستها الصاعدة وتكرار إنجاز 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى