عربيات ودوليات

بوتين: دورنا استعادة السيادة ولن نكرر أخطاء الماضي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أنّ دور روسيا الحديثة هو «استعادة وتعزيز» السيادة والأراضي، لافتاً إلى أنّ بلاده «قطعت شوطاً هائلاً من التحولات والتغييرات على مدى العقود السابقة».

وأضاف بوتين، في اجتماع مع رواد الأعمال الشباب: «على ما يبدو، وقع على عاتقنا أيضاً الاستعادة والتعزيز، وإذا انطلقنا من حقيقة أن هذه القيم الأساسية تشكل أساس وجودنا، فسننجح بالتأكيد في حل المهام التي نواجهها».

وتعليقاً على الحزمات المتلاحقة من العقوبات الغربية، رأى بوتين أنّه «من المستحيل إحاطة روسيا بسياج»، مشيراً إلى «أننا لن نبني مثل هذا السياج بأنفسنا».

وشدّد على أنّ اقتصاد بلاده «سيكون مفتوحاً»، مبيناً «أننا لن تكرر البلاد أخطاء الماضي».

واعتبر الرئيس الروسي أنّ «أسعار الأسمدة والطاقة في الغرب ارتفعت نتيجة أخطائهم»، متوقعاً أن «روسيا ستعيش بشكل أفضل بعد عشر سنوات» انطلاقاً من امتلاكها كفاءات جديدة في مختلف المجالات، بما في ذلك الطب والتكنولوجيا.

في غضون ذلك، صرح رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة خيرسون، فلاديمير سالدو، بأنّ معظم سكان المنطقة جاهزون للانضمام إلى روسيا.

وأوضح سالدو، لقناة «روسيا-24»، أن غالبية سكّان منطقة خيرسون يميلون إلى أن يكونوا جزءاً من روسيا، مضيفاً أنه «تتم حالياً المشاورات مع القانونيين وممثلي الهيئات الروسية بهذا الشأن».

وتابع: «تم افتتاح أول مركز إداري في خيرسون، وهناك متخصصون يعملون في قسم الشؤون الداخلية ويقبلون وثائق للحصول على الجنسية الروسية والتحضير لإصدار جوازات السفر وخلال يوم واحد يمكنهم قبول ومعالجة ما يزيد عن 100 طلب».

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز «سو-25» و 13 مسيرة أوكرانية، وتدمير معسرات تدريبية تابعة لكييف، إلى جانب مقتل المئات من القوميين الأوكرانيين المتطرفين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف إصابة 56 موقعاً للقيادة، و 127 موقعاً لإطلاق النيران من وحدات المدفعية الأوكرانية، إضافة إلى تدمير أعتدة عسكرية متنوعة، من بينها أنظمة دفاع جوي، ومدفعية صاروخية، لافتاً إلى أن الوحدات الهندسية التابعة للقوات المسلحة الروسية قد بدأت بالفعل بإزالة الألغام من الطرق والغابات في الحديقة الوطنية «سفياتيي غوري» بالقرب من قرى «سفياتوغورسك» و»ياروفايا» و»ستودينوك» و»سوسنوفيه» التابعة لمناطق جمهورية دونيتسك الشعبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى