عربيات ودوليات

وزير الدفاع الصيني: سنسحق أي محاولة لاستقلال تايوان

أكد وزير الدفاع الصيني، وي فنغ، أمس، أنّ بلاده ستعمل بحزم على سحق أي محاولة لـ”استقلال تايوان”، معرباً عن تمسك بكين  بما وصفه بـ “إعادة توحيد الوطن الأم”.

وقال فنغ، خلال محادثات مع نظيره الأميركي، لويد أوستن، إنّ “الصين تأمل بناء علاقة متطورة ومستقرة وصحية بأميركا”، مشدداً على أنّه “يجب أن يكون ذلك مسار جهد مشترك بين كِلتا الدولتين”.

وأشار فنغ، على هامش حوار شانغريلا التاسع عشر في سنغافورة، إلى ضرورة أن “تنظر أميركا بعقلانية إلى التطور الكبير للصين، وليس مهاجمة الصين وتشويهها، أو احتواءها وقمعها”، موضحاً أنه “لا يجب التدخل في الشؤون الداخلية للصين، أو الإضرار بمصالحها”.

وأكد المسؤول الصيني أهمية “تجنّب الصراع والمواجهة” بين واشنطن وبكين، مجدّداً التأكيد على أن “تايوان هي صينية، وأن مبدأ الصين واحدة هو الأساس السياسي للعلاقات بين أميركا والصين”.

ومنذ أيام، حدّثت وزارة الخارجية الأميركية الحقائق المتعلقة بتايوان مجدَّداً لتعيد إضافة سطر يؤكّد أنّها لا تدعم استقلالها رسمياً، مشيرة إلى أنّ التحديث لا يعكس تغيّراً في السياسة، شارحة “أننا لا ندعم استقلال تايوان”.

وكان الجيش الصيني أعلن، في وقتٍ سابق، إجراء تدريبات قتالية بحرية وجوية حول تايوان، كإجراء ضروري للرد على ما أسماه “التواطؤ بين واشنطن وتايبه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى