أولى

عبد اللهيان لنظيره الصيني: القرار الأخير لوكالة الطاقة الذرية «غير بنّاء»

أفاد سفير إيران لدى بكين، بأنّ اتصالاً هاتفياً جرى بین وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الصّيني وانغ يي، للتباحث في العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح محمد كشاورز زاده، عبر حسابه في “تويتر”، أن “الطرفين تباحثا حول قمة بريكس، والتطورات في أفغانستان، وكذلك آخر التطورات المتعلقة بالمحادثات النووية”.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أنّ “الوزيرين بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مفاوضات فيينا”، مشيرة إلى أنّ “وانغ يي أعرب عن دعمه لاستمرار المحادثات النووية، وأمله أن يؤدي مسار الدبلوماسية والحوار إلى اتفاق في محادثات فيينا”.

وشدد أمير عبد اللهيان، لنظيره الصيني، على أنّ “قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية كان غير بنّاء”، مبدياً استعداد بلاده “لتوقيع اتفاق مستدام إذا كان يراعي مصالح شعبها”.

 وشكر عبد اللهيان الصين على توجيه دعوة لمشاركة الرئيس الإيراني في قمة “بريكس”، آملاً أن “تكون فترة رئاسة الصين على مجموعة بريكس، سبباً لتنمية التعاون بين أعضائها”.

من جهته، أكد يي أنّ “الشراكة الاستراتيجية بين البلدين مفيدة وبنّاءة لتعزيز العلاقات بينهما”، معرباً عن أمله في عقد لقاء بين الرئيسي الصيني تشي جينبينغ، ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي “في أقرب وقت ممكن”.

وكان يي أكد في آذار/ مارس الماضي، أنّ “الصين تدرك المطالبات الإيرانية المنطقية وتدعمها، وتأمل التوصّل إلى الاتفاق النووي سريعاً”.

ومنذ أيام، أعرب مساعد المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، وانغ تشانغ، عن قلقه من المحاولات الغربية لممارسة الضغط على إيران، مجدّداً موقف بكين الداعم لاستمرار التعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطهران في حل خلافاتهما بشأن الضمانات من خلال الحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى