عربيات ودوليات

موسكو: لم نتخلّف عن سداد ديوننا الخارجية

أعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أمس، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال مشاركتهما في قمة بحر قزوين المقرر عقدها في 29 حزيران/يونيو.

وقال أوشاكوف، في مؤتمر صحافي، إنّ بوتين سيعقد عدداً من اللقاءات الثنائية، خلال قمة بحر قزوين، في عشق أباد، من بينها لقاء مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ولقاء مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأفادت وسائل إعلام روسية، الأحد الماضي، بأنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم، في الأسبوع المقبل، بزيارة عمل إلى دوشنبه وعشق آباد.

على صعيد منفصل، صرّحت وزارة المالية الروسية، في بيان لها، بأنّها “سدّدت الأموال المستحقة بموجب سندات دولية (يوروبوندز) للأعوام 2026 و2036 في 20 أيار/مايو الماضي”.

وتعقيباً على تقارير إعلامية تحدّثت عن تخلّف روسيا عن سداد ديون خارجية، نفت الوزارة “حدوث تخلّف عن السداد، بسبب عدم استلام المستثمرين للأموال”، مشدّدة على أنّها “حوّلت الأموال”.

وأوضحت الوزارة أنّها “قامت بسداد الأموال لحاملي سندات اليورو في 20 أيار/مايو 2022”، وهي مهلة تستبق مهلة انتهاء ترخيص مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، في 25 أيار/مايو الماضي.

ونصحت الوزارة المستثمرين الأجانب بالتوجه إلى المؤسسات المالية، التي رافقت عمليّات تحويل الأموال في حال عدم استلامها، كون هذه المؤسسات خارج سيطرة وزارة المالية الروسية.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة “بلومبيرغ” بأن روسيا “تخلّفت عن سداد ديون خارجية بقيمة 100 مليون دولار”، وذلك في ظل العقوبات الغربية.

يذكر أنّ وزير المالية الروسي، أنتون سيلوانوف، قد أعلن في 11 نيسان/أبريل، أنّ بلاده “ستطلق إجراءات قانونية إذا أعلن الغرب تخلفها عن سداد ديونها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى