أخيرة

كمال خير بك… شاعر يرسم معالم النهضة الحديثة الإصدار الجديد للدكتور وائل بركات عن الهيئة العامة السوريّة للكتاب

صدر للكاتب الدكتور وائل بركات كتاب «كمال خير بك.. شاعر يرسم معالم النهضة والحداثة» عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

ويصف الدكتور بركات في كتابه الجديد الحركة الفكرية والثقافية للشاعر خير بك وبزوغه الشعري مع تصورات الحداثة العربية الجديدة وبداياتها ووصوله إلى مرتبة فرسان الحداثة مع بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي.

ويشير بركات إلى أن خير بك قضى حياته مواجهاً بشراسة فائقة عدويه اللدودين الرجعية والاحتلال غير أن يد الجهل عاجلته برصاصة غادرة بسبب مواقفه ضد الاحتلال فمات شهيداً.

وفي الكتاب أيضاً يبين بركات أن خير بك لم يأخذ حقه ضمن منتديات القراءة العربيّة ولم تعنه حربه الضارية ضد الجهل والتخلف واستنهاضه الهمم للتحرّر والاستقلال في أن يسجل حاضراً بين فرسان النهضة المعاصرين الذين كان همهم بناء مجتمعات عصرية.

الكتاب الذي يقع في 464 صفحة من القطع المتوسط ضم ثلاثة محاور درست نضال الشاعر ضد الصهيونية وبناء شعريته وحداثته ودواوينه وضلوعه في حركة الحداثة الشعرية اضافة الى قراءات نقدية لعدد من الأدباء والنقاد وشهادات في حياته وشعره من مفكرين وإعلاميين وباحثين.

ويحرص بركات على وجود المنهجية البحثية والتطبيقية النقدية وتوافق الشواهد مع الأفكار والتنقل في مفاصل حياة الشاعر المهمة.

يُذكر أن وائل بركات دكتور في الأدب والنقد وأستاذ الاتجاهات النقدية والأدب العالمي والدراسات الجمالية في جامعة دمشق ولديه العديد من المؤلفات منها «مقدمة في المناهج النقدية» و»اتجاهات نقدية حديثة ومعاصرة» و»مدخل إلى محاورات الأدب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى