عربيات ودوليات

واشنطن جمّدت 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي منذ بدء الحرب الأوكرانية

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن “فريق العمل المصمم لتجميد ثروة الأثرياء الروس” الذين تطلق عليهم تسمية “الأوليغارشية الروسية”، قد اعترض أو جمد أكثر من 30 مليار دولار من أصول وأموال الروس الخاضعين للعقوبات.

ونقل موقع “أكسيوس” الأميركي، عن وزارة الخزانة قولها إن فريق العمل قد جمّد في الأيام المائة الأولى من عمله نحو 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي.

وقالت الوزارة في بيان: “نواصل زيادة تكلفة روسيا لحربها. ولا نزال ملتزمين بالتنفيذ الكامل وفرض عقوباتنا الاقتصادية والمالية ونبقى يقظين ضد التهرب من العقوبات والالتفاف عليها”.

وكان فريق العمل قد اجتمع في آذار / مارس الماضي في محاولة للتحقيق مع “الأوليغارشية” الروس الذين تربطهم علاقات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومقاضاتهم.

وكشفت إدارة بايدن الثلاثاء الماضي، عن عقوبات جديدة ضد الكيانات التي تدعم القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية وبعض الوحدات العسكرية الروسية، مشيرة إلى أن فريق العمل المعني بالعقوبات ضد روسيا لم يكتمل بعد.

بدورها، أكدت وزارة الخزانة الأميركية أن أعضاء الفريق المذكور سيواصلون تعقب الأصول الروسية الخاضعة للعقوبات ومنع الروس المعاقبين من تقويض الإجراءات التي فرضها أعضاء الفريق بشكل مشترك.

وأعلنت الوزارة، الخميس الماضي، عن تجميد أصول تزيد قيمتها عن مليار دولار لشركة مقرها الولايات المتحدة، ويديرها السياسي الروسي سليمان كريموف، الذي فرضت عليه واشنطن عقوبات من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى