ثقافة وفنون

المرتضى يترأس الوفد اللبنانيّ إلى المعرض الدولي للترميم في إيطاليا ويلتقي رئيس اللجنة الدوليّة للحفاظ على الفسيفساء روبيرتو ناردي والكاتبة والمنتجة اللبنانية ـ اليابانية مادلين عبد الجليل اوميواكا

 

ترأس وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى ممثلاً بعالمة الآثار الدكتورة باتريسيا غنيمة وفد لبنان الرسميّ الذي شارك في المعرض الدولي للترميم الذي أقيم في فيراراايطاليا بمشاركة العديد من الدول المعنية بموضوع الترميم.

ولفت المرتضى إلى أنالهدف من مشاركة لبنان هو خوض تجربة واكتساب الأحدث من المهارات الجديدة واستثمارها في القطاع الأثريّ اللبنانيّ وصولاً الى تأمين الحفظ الأمثل لآثارنا الفريدة التي لا تخصّ اللبنانيين فقط بل البشرية جمعاء”.

يشار الى ان الدكتورة غنيمة سوف تنظم بتكليف من وزير الثقافة ندوة في المكتبة الوطنية لعرض خلاصات ذلك المؤتمر على المعنيين في مجال الآثار وسبل حفظها.

واطلع المرتضى أيضاً من رئيس اللجنة الدوليّة للحفاظ على الفسيفساء روبيرتو ناردي، وفي حضور مساعدته ليفيا مارنيللي والمدير العام للآثار المهندس سركيس الخوري على آلية عمل مشروعموزايكونالذي يهدف الى التدريب على سبل المحافظة وإدارة الفسيفساء في المواقع الأثرية والتاريخيّة، بعدما أنهى ورشة تدريبيّة في مدينة جبيل.

كما وتمّ البحث في تفعيل التعاون ومواصلته وقد تواجد ممثل عن لبنان في اللجنة الدوليّة، بخاصة أن لبنان يعتبر من الدول الغنية بوجود الفسيفساء في عدد  من  البلدات والمواقع الأثرية.

بدوره رحّب المرتضى باستمرارية التعاون وتأمين كل الوسائل التي من شأنها تعزيز دور السياحة الثقافية والمحافظة على إرثنا الحضاريّ.

كما عرض المرتضى، مع رئيسةمعهد فيلوكالياالأخت مارانا سعد التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليةمباراة العود الدوليةبرعاية وزارة الثقافة في المعهد المذكور أعلاه في عينطورة من 19 الى 24 أيلول 2022، من مشتركين هواة ومحترفين من حوالي 11 دولة.

معرباً عنتعاون الوزارة في تقديم كل التسهيلات لانعقاد هذه الفعالية على ان تكون مناسبة لتبادل الخبرات بين مدارس آلة العود للعازفين والمهتمين، خاصة في ظل الظروف التي تشهدها منطقتنا والحاجة الى ايجاد فسحة امل ثقافية ننظر من خلالها الى المستقبل ونستبشر بأنه سوف يكون افضل من واقعنا الراهن”.

واستقبل المرتضى الكاتبة والمنتجة اللبنانيةاليابانية مادلين عبد الجليل اوميواكا، بحضور نقيب الممثلين في لبنان نعمة بدوي، وكانت مناسبة شرحت خلالها عبد الجليل سبب زيارتها بلدها الأم وذلك لإقامة ورش عمل للتعريف عن مسرحالنوهالتقليدي والذي يعتبر زوجها أحد المخرجين المبدعين في مضماره، مشيرة الىدور المعالجة المسرحية التي تلعب دوراً ثقافياً لكي تكون جسر عبور بين لبنان واليابان”.

وقدمت عبد الجليل  للوزير المرتضى كتابها عن مسيرتها الثقافية ما بين اليابان ولبنان باللغة اليابانية على ان يترجم الى اللغة العربية وفق اقتراح الوزير المرتضى.

وتناول اللقاء موضوع الفليم الوثائقيّبكرا منشوفمن إخراج ثريا اوميواكا الذي سبق ونالت مخرجته درعاً تقديرية من وزارة الثقافة اللبنانية وسفارة لبنان في طوكيو، حيث تمّ الاتفاق لإقامة ندوة يتمّ خلالها عرض الفيلم مجدداً خاصة أنه يحكي عن التعريف بثقافة كل من لبنان واليابان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى