عربيات ودوليات

وزير ألماني: تدشين «نورد ستريم 2» سيعد هزيمة لبرلين أمام موسكو

حذّر نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد روبرت هابك، أمس، من أن تدشين خط أنابيب الغاز الروسينورد ستريم 2” سيعني هزيمة ألمانيا أمام روسيا.

وأوضح هابك، خلال مقابلة مع قناةZDFالألمانية، أن تدشين خط أنابيب الغاز هذا سيكون رمزاً يؤكد أن موسكو استطاعت تدمير القيم الأوروبية وحققت أهدافها، مشيراً إلى أن الأمر سيُعدّ بمثابة استسلام لألمانيا وأوروبا أمام روسيا.

وشدّد الوزير الألماني على أن بلاده بحاجة إلى توفير الطاقة وإيجاد مصدرين آخرين للغاز.

وفي وقت سابق، أُعيد تشغيل أنبوب غازنورد ستريم 1” الذي يربط بين روسيا وألمانيا، بعد أعمال صيانة أوقفت تدفق الغاز، واستمرت لمدة 10 أيام.

بالتوازي، كشفت المخابرات العسكرية البريطانية، أنروسيا تكثف استخدام صواريخ الدفاع الجوي في وضعية الاستعداد لشن هجوم بري ثانوي، بسبب النقص الحاد في الصواريخ المخصصة للهجمات البرية”.

وزعمت وزارة الدفاع البريطانية، في تقديرات استخبارية، أنّروسيا نشرت أنظمة دفاع جوي استراتيجية من طرازي إس-300 وإس-400، مصممة لإسقاط الطائرات والصواريخ على مسافات بعيدة، قرب أوكرانيامنذ بداية العملية العسكرية فيها.

وقالت وزارة الدفاع إنّهناك فرصةً كبيرةً لأن تخطئ هذه الأسلحة إصابة أهدافها وتسبب خسائر بين المدنيين، لأن الصواريخ لم يجرِ تحسينها لأجل هذا الدور، ولن يكون الجنود الذين يُشغلونها قد حظوا بتدريب كبير لمثل هذه المهام، بحسب زعم الوزارة.

يُذكر أن الدول الغربية وحلف الناتو، وبينهم الولايات المتحدة وبريطانيا، قدموا مساعدات عسكرية لأوكرانيا، بزعم مواجهة التهديدات الروسية شرقي أوروبا، بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى