عربيات ودوليات

وصول أول سفينة حبوب أوكرانية إلى اسطنبول منذ توقيع “الاتفاقية الثلاثية” بشأن القمح

رجّح ممثل تركيا في مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، أمس، أن ترسو أول سفينة تنقل الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، منذ بدء الحرب، قبالة إسطنبول في الساعات المقبلة.

وأشار الجنرال أوزجان ألتونبوداك، في مؤتمر صحافي في مركز التنسيق المشترك، إلى أن السفينة المذكورة تبحر كما هو مخطّط لها، على أن يتولى مسؤولون روس وأتراك وأوكرانيون ومن الأمم المتحدة تفتيشها، حيث تراقب الأطراف الأربعة الشحنات، وتجري عمليات التفتيش من مركز التنسيق المشترك في إسطنبول.

وأفاد مصدر مطّلع لوكالةسبوتنيك، بأنَّ إجراءات تفتيش سفينة الحبوب الأوكرانية المتجهة إلى لبنان، التي غادرت ميناء أوديسا عبر البحر الأسود تبدأ في ميناء إسطنبول التركي.

وكانت إسطنبول قد شهدت، في 22 تموز/يوليو الماضي، توقيع اتفاقية بين روسيا وأوكرانيا وتركيا، برعاية أممية، بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتوجات الغذائية والسماد من روسيا، والمساعدة في تصدير الحبوب الأوكرانية من من ثلاثة موانئ على البحر الأسود، بما في ذلك أوديسا.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن أول سفينة محملة بالمواد الغذائية، وهي سفينة الشحنرازوني، التي تحمل علم سيراليون، غادرت، الاثنين الماضي، ميناء أوديسا، على أن تصل إلى إسطنبول (أمس) الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى