أولى

العراق: مظاهرات مؤيدة ومعارضة لمطالب الصدر اليوم

حدّدت اللجنة المنظمة لتظاهراتالدفاع عن الشرعية والحفاظ على مؤسسات الدولة، المؤيدة لقوىالإطار التنسيقيموعد ومطالب التظاهرات المقررة (اليوم) الجمعة، وذلك تزامنا مع تظاهرة دعا لهاالتيار الصدري”.

وذكر بيان للجنة المنظمة، أمس، أنموعد انطلاق التظاهرات الجماهيرية (الشعب يحمي الدولة) سيكون في الساعة الخامسة من عصر (اليوم) الجمعة على أسوار الخضراء من جانب الجسر المعلق”.

وأضاف: “تعرب اللجنة عن أملها من جميع العراقيين المحبين لوطنهم ودولتهم المشاركة الفاعلة من أجل المطالبة باحترام مؤسسات الدولة وخصوصا التشريعية والقضائية ومنع الانفلات والفوضى والإخلال بالأمن والسلم المجتمعي”.

وأكدت اللجنةأهمية المطالبة السلمية بتشكيل حكومة خدمة وطنية تخفف معاناة الناس”.

وتابعت: “موعدنا الجسر وسيكون للأحرار وقفة وطنية ترفض مصادرة رأي الشعب واحتكاره تحت أي ذريعة، فالعراق للجميع والبرلمان لكل الشعب والقضاء ركيزة الدولة، آملين من الجميع الإلتزام بتعليمات اللجنة وعدم التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة والتعاون التام مع إخوتنا في القوات الأمنية العراقية”.

وفي وقت سابق، أكدت قوىالإطار التنسيقيأهمية الإسراع في حسم اسم المرشح لرئاسة الجمهورية، وتشكيل حكومة خدماتية تعالج مشاكل المواطنين.

وقال قادةالإطار التنسيقي، عقب اجتماعه في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إنّالمجتمعين جدّدوا موقفهم في ضرورة احترام المؤسسات، وفي مقدمتها السلطتان القضائية والتشريعية، ورفض كل أشكال التجاوز بحقهما، وعدم تعطيلهما عن أداء مهامهما الدستورية”.

وطالب قادة الإطار، القوى السياسية، العمل معاً من أجلالحفاظ على المكتسبات الديمقراطية، واستمرار الحوار البنّاء للتوصل الى حلول للأزمة الحالية، وتشكيل حكومة قادرة على تجاوز التحديات”.

كذلك، دعا الحزب العراقيالجماهير إلى الوقوف مع جميع الخطوات القانونية والدستورية لتشكيل الحكومة، داعياً إلىالدفاع عن المسار الديمقراطي الذي نؤمن به جميعاً”.

وكان الإطار التنسيقي أكد، منذ أيام، دعمه لأي مسار دستوري لمعالجة الأزمات السياسية في العراق وتحقيق مصالح الشعب، بما في ذلك الانتخابات المبكرة، مشترطاًتحقيق الإجماع الوطني بشأنها، وتوفير الأجواء الآمنة لإجرائها، في حين دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى حل البرلمان خلال أسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى