الوطن

استئناف لقاءات التأليف في بعبدا الرئيس المكلّف: وجهات النظر متقاربة في التشكيلة المُقدّمة

 نشطت المحركات الحكومية بعد توقف طويل، واستُئنفت أمس، المشاورات بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف تأليف الحكومة نجيب ميقاتي الذي أشاع مجدداً أجواءً متفائلة

فقد استقبل عون في قصر بعبدا أمس، ميقاتي وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع العامّة وملف تأليف الحكومة العتيدة.

وبعد اللقاء قال ميقاتيفي 29 حزيران الماضي قدّمت إلى فخامة الرئيس تشكيلة للحكومة، وتم خلال لقاء اليوم البحث في هذه التشكيلة، وللحديث صلة. وسنتواصل لأنني أستطيع أن أقول أن وجهات النظر متقاربة

على صعيد آخر، استقبل عون وزير التنمية الدولية في كندا هارجيت ساجان والوفد المرافق له واعتبر خلال اللقاء أنّسعي بعض الدول لدمج النازحين السوريين الموجودين في لبنان بالمجتمع اللبناني، جريمة لن يقبل لبنان بها مهما كلّف الأمر، فضلاً عن أنّ القوانين المحلية والإقليمية والدولية ترفض إبعاد شعبٍ عن أرضه لأي سبب كان”.

وأعلن أنلبنان في طور إعداد دراسة قانونية سيرفعها إلى الأمم المتحدة حول مسألة النزوح السوري، آملاًمن الدول الصديقة دعمنا ولا سيما أن الأوضاع الحالية في سورية تُساعد على تحقيق عودة النازحين إلى ديارهم، خصوصاً أن لبنان لم يعد قادراً على تحمّل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأمنية المترتبة على وجود نحو مليون و500 ألف نازح سوري على أراضيه”.

وشدّد على أنلا صحة لما تتذرّع به دول ومنظمات دولية بأن السوريين العائدين سوف يتعرضون للاضطهاد والسجن وغير ذلك من العقوبات، لأن نحو 500 ألف سوري عادوا من لبنان إلى سورية ضمن مجموعات نظّم عودتها على دفعات خلال السنوات الماضية الأمن العام اللبناني، لم يبلِّغوا عن أي مضايقات تعرضوا لها بعد عودتهم، فضلاً عن أن المسؤولين السوريين يعلنون رسمياً أنهم يريدون عودة أبناء بلدهم الراغبين في العودة”.

وقالحيال هذه الوقائع، بتنا نشك من المواقف التي تتخذها بعض الدول والمنظمات، فإذا كان الهدف توطين النازحين السوريين في لبنان، فإننا نرفض ذلك رفضاً قاطعاً كما رفضنا سابقاً توطين الفلسطينيين على أرضنا”.

وكان ساجان شدّد خلال اللقاء على عزم بلادهالاستمرار في تقديم المساعدات للبنان، ولا سيما لجهة توفير الأمن الغذائي، لافتاً إلى أن زيارته ستكونمناسبةً للاطلاع على الحاجات ووضع أولويات بالأمور الطارئة والملحّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى