عربيات ودوليات

موسكو: واشنطن رفضت التعاون بشأن المعامل البيولوجية في أوكرانيا

التقى المدير العام لشركة “روس آتوم” الروسية، أليكسي ليخاتشوف، أمس، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.

وأصدرت الشركة بياناً، عقب اللقاء الذي عقد في مدينة إسطنبول، جاء فيه: “إن الجانب الروسي، ركّز على المهمات ذات الأولوية لضمان سلامة المنشآت النووية في روسيا وأوكرانيا في ضوء قصف الجماعات المسلحة الأوكرانية المستمر لمحطة زاباروجيا للطاقة النووية والعمليات التخريبية ضد محطة الطاقة النووية في كورسك”.

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف أن نائب وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند رفضت التفاعل مع اللجنة البرلمانية الروسية في قضية أنشطة المعامل البيولوجية الأميركية في أوكرانيا، لافتاً إلى أنه تم إرسال دعوة رسمية إليها بهذا الشأن عبر القنوات الدبلوماسية في 25 أيار/مايو الماضي.

 

وقال كوساتشيف في حديث إلى وكالة “سبوتنيك” الروسية: “اتصلنا بالسيدة نولاند، لكننا تلقينا من خلال جهازها رفضًا قاطعًا للتفاعل مع اللجنة البرلمانية الروسية مع بعض الكليشيهات الدعائية”، واصفاً الرد بأنه “غير مقنعٍ تماماً”.

وأضاف: “بالطبع، لم نتلقَّ أي أجوبة موضوعية عن الأسئلة التي طرحناها على الجانب الأميركي بشأن أنشطة المعامل البيولوجية على الأراضي الأوكرانية”.

بالتوازي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل  نحو 80 أوكرانياً في قصف الموقع المؤقت التابع للواء 72 الميكانيكي في الجيش الأوكراني في منطقة كونستانتينوفكا الواقعة داخل جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأضافت الوزارة أنه تم تدمير 8 وحدات من المعدات العسكرية الأوكرانية خلال القصف.

ولفتت الوزارة إلى مقتل أكثر من 600 جندي أوكراني خلال عمليات تقدم قواتها في اتجاه دونيتسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى