أخيرة

معرض بدون عنوان للفنانة السورية كيندا معروف

افتتحت الفنانة السورية كيندا معروف معرضها الفردي الأول في غاليري زوايا في دمشق حيث قدّمت خمس وأربعين لوحة فنية بأسلوب أقرب إلى التعبيرية ولكن بلمسات انطباعية بسيطة.

وتنوّعت أعمال المعرض الذي يستمرّ لغاية الثامن من الشهر الجاري في أحجامها مع غلبة الحجم الكبير عليها وبحسّها الأنثوي الفريد اختارت موضوعات تعنى بالمرأة ضمن حالات إنسانية متعددة تعبر عنها بصدق وشاعرية.

ونجد وجه الإنسان عموماً والمرأة على وجه الخصوص السمة الأساسية الذي اعتبرته الفنانة التشكيلية العنصر الأهمّ في الحياة حيث تألفت وتناغمت مع الطبيعة والبيئة المحيطة بها ضمن توليفة من الإيحاءات والحوارات المعبّرة.

وترافق تنوّع الأحجام بتعدد التقنيات المستخدمة بالألوان الزيتية على القماش والخشب والكوليغراف والطبعة الوحيدة.

وقالت الفنانة التشكيلية في تصريح للإعلام: “أشعر بالندم على تأخري في إقامة معرضي الفردي الخاص وكنت أقول لنفسي دوماً باستطاعتي إنجاز الأفضل لكن طالما عرض الفنان لوحاته وتفاعل معها المتلقي واستحوذت على إعجابه فهي الأفضل حتماً”.

وتركت معروف معرضها دون عنوان ومشاعرها مفتوحة أمام مخيلة المتلقي كحال لوحاتها التي رسمت معانيها على مدى أربع سنوات تحدت بها الحرب في أوج أوقاتها لتبين أن الفن والأدب باقيان لتنتصر بهما سورية مستخدمة درجات لونية متباينة تراوحت بين شدة الفرح والكآبة والحزن في عدد قليل منها لكنها فرضت الأمل على العدد الأكبر.

يذكر أن الفنانة التشكيلية كيندا معروف من مواليد دمشق 1976 تخرجت في كلية الفنون الجميلة عام 1999 وهي دكتورة في جامعتي دمشق واليرموك الخاصة وتشغل منصب نائب عميد كلية الفنون الجميلة شاركت بمعارض عدة جماعية داخل وخارج سورية كان آخرها في بلغاريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى