أولى

التعليق السياسي

عبقرية أوروبيّة

 يتسابق مسؤولون أوروبيون ووزراء وخبراء على إسداء النصائح لمواطنيهم حول كيفيّة التعامل مع الأزمة المقبلة خلال الشتاء في ظل تراجع موارد الطاقة، ففي السويد قالت الحكومة لمواطنيها إنها ستؤمن لهم خلال الشتاء درجة حرارة لا تتعدى الـ 16 درجة في بلد تنخفض فيه درجة الحرارة الى ما دون الـ 20 تحت الصفر. ودعت الحكومة مواطنيها لاقتناء الثياب الصوفيّة والحرامات لتأمين الحرارة لتدفئة أجسادهم.

المستشار الألمانيّ أعلن عن حزمة دعم ماليّ للفئات الضعيفة بعدما تضاعفت فواتير الكهرباء والغاز عدة مرات، وقال إن تكلفتها تبلغ 95 مليار يورو، ولدى التدقيق تبين أنها تتضمن دفعة بقيمة 300 يورو لمرة واحدة للمتقاعدين، ودفعة بقيمة 200 يورو لمرة واحدة للطلاب، وقيمة المساعدة لا تعادل فوارق فواتير شهر واحد.

–  فينفريد كريتشمان حاكم إحدى الولايات الألمانية فاق أقرانه عبقريّة، فدعا مواطنيه إلى إيجاد حل مبتكر لمعضلة الاستحمام التي تستهلك كمية من الطاقة لتسخين المياه، مقترحاً عليهم الاختيار بين الاستحمام سوية، او استخدام المناشف المبللة لتنظيف أجسادهم بدلاً من الاستحمام، أو الاستحمام مرتين في الشهر بدلاً من مرتين في الأسبوع، وقطعاً ليس يومياً.

يبدو أن عبقرية ماري انطوانيت التي دعت شعبها الى أكل البسكويت عندما كان يصرخ طلباً للخبز من شدة الفقر، قد تجاوزتها العبقرية الأوروبية بنسختها الحديثة في التفاهة.

الشعوب تختار حكوماتها لتضمن لها تقدّم مستوى الرفاه لا لتسمع عظات من نوع عظة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن زوال زمن الوفرة والحاجة لدفع ثمن الحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى