الوطن

«تجمّع العلماء»: زيارة المبعوث الأميركي هدفها إعطاء مهلة للعدو الصهيوني

استنكر «تجمّع العلماء المسلمين» «القرار الصادر عن مجلس الأمن بشأن تمديد مهمة قوّات يونيفيل خصوصاً ما يتعلّق بإضافة القرارين 1559 و1680». ورأى في هذا القرار «تمهيداً لإشكالات ستحصل في ما لو قامت قوات يونيفيل بتنفيذ مداهمات في قرى الجنوب اللبناني من دون علم الجيش اللبناني».

وطالب التجمّع في بيان أمس، رئيس مجلس النواب نبيه برّي بـ»تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في ما حصل وتحميل المسؤول عن هذا الخلل المسؤولية القانونية، واستدعاء وفد لبنان إلى الأمم المتحدة للتحقيق معهم بما حصل».

واعتبر أن «الزيارة الأخيرة للمبعوث الأميركي آموس هوكشتاين للبنان لم تحمل جديداً، بل يظهر وبشكل واضح لكل مدقق، أن الهدف هو إعطاء مهلة إضافية للعدو الصهيوني كي يُرتّب أوضاعه لعدم استطاعته اتخاذ أي قرار في هذه المرحلة الدقيقة عنده بسبب الانتخابات النيابية لديه، لذلك نُصرّ على الدولة اللبنانية تعديل المرسوم رقم (6433) فوراً، كي نمتلك ورقة تفاوضية مهمّة عندما نصل إلى تلك المرحلة إذ يمكن للعدو الصهيوني عند التحلّل من الضغوط التي يعاني منها، أن يعود للمطالبة بأكثر من الخط 23».

وإذ أكد التجمّع «أحقية مطالبة لبنان بعودة النازحين السوريين إلى ديارهم إذ لا يُمكنه الاستمرار باستضافتهم وهو يعاني من أزمة اقتصادية كبرى ولا يستطيع تأمين أدنى الضروريات من دواء وغذاء ومحروقات وكهرباء واتصالات لشعبه»، أصرّ على أن «تستمر الحكومة اللبنانية بالمناقشات مع الحكومة السورية للبدء سريعاً بتنفيذ عملية العودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين».

وحيّا «العملية النوعية التي قامت بها سرايا القدس بتفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية في جنين، في تطور نوعي بعمليات المقاومة على خطى تحويل الضفة إلى غزة ثانية»، منوّهاً بعملية «إطلاق النار التي استهدفت مركبة صهيونية في بلدة حوارة جنوب نابلس هذه العمليات التي يجب أن تتصاعد مُقدّمةً للتحرير الكامل لفلسطين وزوال الكيان الصهيوني الموقت».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى