الوطن

الهيئات الاقتصادية بحثت ووفد السفارة الفرنسية حاجات دعم وتحفيز القطاع الخاص

عقدت الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير اجتماعاً  في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان مع فريق العمل الاقتصادي في السفارة الفرنسية برئاسة الملحق الاقتصادي في المنطقة فرانسوا سبورير. وجرت خلاله مناقشة تنمية التعاون الاقتصادي الثنائي وحاجات دعم وتحفيز القطاع الخاص اللبناني، كما عُرضت خلال اللقاء خطّة الهيئات الاقتصادية للتعافي المالي والاقتصادي.

وأكد شقير «أن الهيئات الاقتصادية بكل مواقفها وتحركاتها تُشدّد على تنفيذ الإصلاحات الشاملة خصوصاً تلك المطلوبة من المجتمع الدولي»، مشيراً إلى «أن الهيئات بادرت منذ حوالى أربعة أشهر، إلى إعداد خطة تعاف مالي واقتصادي، وحرصنا على أن تكون  واقعية ومبنية على أرقام حقيقية وعلى أسس اقتصادية ومالية واجتماعية واضحة، كما حرصنا على أن تكون مقبولة من الشعب اللبناني. وهذا برأينا يضع لبنان على الطريق الصحيح للبدء في عملية التعافي والنهوض».

أما سبورير فقال «إن الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون يولي لبنان أهميةً خاصة»، مضيفاً «أننا وصلنا في لبنان إلى مرحلة لا يُفيد فيها الكلام، إنما المطلوب أفعال ولا سيما إقرار الإصلاحات المطلوبة والتوقيع مع صندوق النقد الدولي».

وأكد اهتمام فرنسا بالقطاع الخاص اللبناني، معرباً عن حرصه على إبقاء التواصل والتعاون مع الهيئات الاقتصادية لما فيه تحقيق مصلحة لبنان واقتصاده.

بعد ذلك، عرض فريق عمل الهيئات المؤلف من: نقولا شماس، صلاح عسيران، نبيل فهد وبول أبي نصر، خطة الهيئات الاقتصادية للتعافي الاقتصادي والمالي. ثم جرت مناقشتها مع فريق عمل السفارة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى