الوطن

حميّة: إيرادات وزارة الأشغال ستُناهز 15 ألف مليار العام المقبل

أكد وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميّة، أن «إيرادات وزارة  الأشغال العامّة والنقل ستُناهز أكثر من 15 ألف مليار العام المُقبل».

وشرح في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة بحضور المدير العام للطيران المدني المهندس فادي الحسن، عملية استكمال إنجاز إجراءات تلزيم السوق الحرّة في مطار بيروت الدولي. وأعلن أن «لجنة تلزيم المُزايدة العلنيّة لادارة واستثمار مساحات مخصصة للبيع بالمفرق في مبنى الركّاب الحالي ومبنى الطيران العام في المطار (السوق الحرّة)، اجتمعت بحضور مندوب هيئة الشراء العام، وتسلّمت اللجنة محضر العروض المُقدّمة وعددها إثنان. وبعد التدقيق، قرّرت اللجنة إرساء التلزيم موقتاً على شركة PAC-Duty Free SAL، على أن تستكمل الوزارة إجراءات التلزيم تطبيقاً لأحكام قانون الشراء العام ولا سيما المادة 24 منه لجهة قواعد قبول العرض الفائز (التلزيم الموقّت) وبصدد تنظيم العقد بعد إجراء الرقابة المسبقة من جانب ديوان المحاسبة وفقاً للأصول».

ولفت إلى أن «التلزيم الموقّت قد رسا على مبلغ 1120 مليار ليرة، إضافةً إلى 3 ونصف دولار على كل راكب (علاوات) بحيث تُصبح قيمة إجمالي التلزيم حوالى 1900 مليار ليرة، علماً بأن التلزيم السابق كان بحدود 150 مليار ليرة فقط».

وأوضح أن «إيرادات خزينة الدولة ستزداد بمبلغ 1750 مليار ما يُساهم بتخفيض إضافي لعجز الموازنة»، مشدّداً على أن «لبنان ليس بلداً فقيراً والإثبات هو أن مرفقاً واحداً فقط في المطار من آلاف المرافق العامّة في الدولة اللبنانية، ساهم في خفض عجز الموازنة بنسبة 20%»، مشيراً إلى أنه «بعد إضافة إيرادات الوزارة انخفض العجز إلى 10 آلاف و800 مليار». ورأى أن «ما جرى بشأن السوق الحرّة سيؤدّي إلى تخفيض آخر، بأقلّ من 10 آلاف مليار ليرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى