ثقافة وفنون

إنطلاق الأسبوع الثقافيّ الإيرانيّ في دمشق

أقامت المستشارية الثقافية الإيرانية في سورية بالتعاون مع وزارة الثقافة السورية أيام السينما الإيرانية وكان الافتتاح بفيلم هناس ويعني (الروح) على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون، وذلك  تزامناً مع انطلاق الأسبوع الثقافي الإيراني.

 ويروي الفيلم جزءاً من حياة العالم النووي الإيراني داريوش رضائي نجاد الذي اغتيل قبل عشر سنوات بإطلاق النار عليه أمام أعين زوجته وابنته وبعد استشهاده باتت زوجته شهرة بيراني واحدة من أكثر النساء تأثيراً في الدفاع عن إيران ومبادئها.

ويعتبر هناس من الأفلام التي تقدم فرصة إطلاع شعوب العالم على جزء من المصاعب التي واجهها الشعب الإيراني طوال العقود المنصرمة، ويتعرفون على أكبر ضحايا الجرائم المعادية لحقوق الإنسان.

الفيلم من إخراج حسين دارابي وإعداد محمد رضا شفاه، ويلعب بهروز شعيب دور الشهيد رضائي نجاد ومريلا زراعي دور شهرة بيراني زوجة الشهيد.

وأقيمت ندوة حوارية مع مخرج الفيلم، عقب عرضه،  حيث ناقشه الجمهور الذي كان جلهم من طلاب المعهد العالي للسينما، في تفاصيل العمل وتقنياته الفنية والإخراجية، وتمّ طرح أفكار عدة عن أبطال الفيلم الحقيقيين، وكيفية تجسيد صورة المجتمع الإيراني بشكل استراتيجي بعيداً عن التفاصيل الاجتماعية العميقة.

وأكد دارابي أن مشاهد اغتيال العالم الإيراني في الفيلم تمّ تجسيدها بشكل واقعي دقيق، كما حصلت بالفعل، وكيف تناثر دم الشهيد على وجه ابنته التي حوّلها مستقبلاً إلى بطلة مقاومة تاريخية.

يُذكر أن أيام السينما الإيرانية مستمرة حتى الثلاثاء المقبل، وسيعرض خلالها أفلام الأبيض المتوسط وحوض الرسم وحبة سكر والملائكة الإيرانيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى