الوطن

عون: الاتصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة

أعرب رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، عن أمله أن «تتمّ الانتخابات الرئاسية ضمن المهلة الدستورية المُحدّدة بحيث يتسنى لي تسليم الرئيس الجديد في بداية ولايته في الأول من تشرين الثاني المقبل»، مشيراً إلى أن «انتخاب الرئيس الجديد من مسؤولية النواب الذين عليهم أن يُحدّدوا خياراتهم على هذا الصعيد».

وأكد عون خلال استقباله أمس في قصر بعبدا،  مديرة أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية آنا غيغين، بحضور السفيرة الفرنسية آن غريو، أنه حريص على «إنجاز الإصلاحات التي وعد لبنان صندوق النقد الدولي بتحقيقها ولا سيما إعادة النظر في هيكلة المصارف اللبنانية و»كابيتال كونترول» وتعديل قانون السرّية المصرفية وذلك بعدما أقرّ مجلس النواب قانون الموازنة للعام 2022»، لافتاً إلى أن «الاتصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة بعد تذليل العقبات التي حالت حتى الآن دون ولادتها».

وأوضح أنه حرص طوال الأشهر الماضية علىضمان حقوق لبنان في مياهه وتوفير الظروف الملائمة لبدء عمليات التنقيب في الحقول النفطية والغازية المحدّدة في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يُفترض ان تبدأ بها شركةتوتالالفرنسية، مؤكداً أنهلن تكون هناك أيّة شراكة مع الجانب الإسرائيلي”.

وأعرب عن أمله فيأن يًشكل بدء التنقيب عن النفط في الحقول المائية الجنوبية بداية إيجابية تُساعد الاقتصاد اللبناني على النهوض من جديد بعد التراجع الذي حصل خلال الاعوام الماضية، مشدّداً على أنالتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان مستمرّ وهو جزء من مسيرة مكافحة الفساد التي انطلقت مع بداية العهد منذ ست سنوات وتعثّرت مرّات عدّة بفعل الضغوط التي مارسها المتورطون في عمليات الفساد من مختلف المستويات”.

وكانت غيغين أكدت للرئيس عونحرص فرنسا على الاستمرار في مساعدة لبنان في مختلف المجالات وأن الاهتمام بالشؤون اللبنانية هي من أولويات الحكومة الفرنسية، مشدّدةً علىأهمّية إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري منعاً لأي فراغ على المستوى الرئاسي، وعلى إنجاز الإصلاحات والاتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

واعتبرت أنّالتوصّل إلى اتفاق في مسألة الترسيم البحري الجنوبي رسالة ثقة إلى المجتمع الدولي بلبنان ستكون مفاعيلها الإيجابية على اقتصاده الوطني”.

والتقت غيغين أيضاً رئيس مجلس النواب نبيه برّي، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير  الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبد الله بوحبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى