أخيرة

مهرجان بيئي تحت عنوان «تعو نفرز… تعو نفرح» عين زحلتا ـ نبع الصفا: هل تصبح بلدة نموذجية لإدارة النفايات؟

انطلاقاً من إدراك أبناء بلدة عين زحلتا ـ نبع الصفا لأهمية المحافظة على البيئة في بلدةٍ تتضمّن مدخلاً من مداخل محمية أرز الشوف الطبيعية، ونبعاً يغذي جزءاً كبيراً من المناطق اللبنانية بمياه الشفة، وحرصاً منهم على بيئتهم وعلى الطابع السياحي للبلدة، نظّمت مجموعة من الشباب والشابات في «عين زحلتا ـ نبع الصفا» بالتعاون مع جمعية الرابطة الخيرية في عين زحلتا، محمية أرز الشوف، جمعية عياش الطفولة، وجمعية waste، نشاطاً بيئياً ترفيهياً مجانياً تحت عنوان «تعو نفرزتعو نفرح»، يهدف هذا النشاط إلى نشر ثقافة الفرز وأهمية إدارة النفايات بشكل سليم، وقد سادت خلاله أجواء من الفرح والتسلية، وذلك بعيداً عن المحاضرات والندوات التقليدية.

ويُعتبر هذا النشاط الأول من نوعه في المنطقة ومن ضمن خطة عمل لمعالجة النفايات وتخفيف كميتها في البلدة وتقليص الأعباء التي تتكبّدها البلدية في هذا الإطار من أجل تصريف النفايات، والتي ستوصل البلدة الى أن تصبح بلدة نموذجية من ناحية إدارة النفايات ومعالجتها.

وكان أبناء البلدة قد اجتمعوا في ساحة الضيعة بحيث انشغل قسمٌ منهم في التباري بلعبة طاولة الزهر المنظمة من قبل شابات وشباب البلدة، بينما انشغل آخرون بالألعاب والتحديات التي نظمتها جمعية waste، والغاية هي تحفيز المشاركين وخاصةً الأطفال منهم على فرز النفايات وتوعيتهم لأهمية الفرز بطرق سهلة ومبسطة وفي أجواء من الفرح والتسلية والموسيقى، واختتم النشاط بعشاء قروي «هريسة» وحلويات صنعتها سيدات البلدة.

وكانت السيدة لارا قانصو من محمية أرز الشوف الطبيعية قدّمت عرضاً تلاه مقطع فيديو قصير حول أهمية فرز النفايات العضوية وطرق الاستفادة منها، وتبع ذلك كلمة لرئيس بلدية بتلون المجاورة الدكتور مروان قيس الذي شرح تجربة بلدته الناجحة في إدارة النفايات وإعادة تدويرها. كما تمّ توزيع قرطاسية وهدايا على الأطفال وتخللت النشاط عدّة عروض لشخصيات كرتونية تنكرية ورقصات ورسم على وجوه الأطفال اضافة الى الموسيقى.

وشكرت المحامية سيرينا كرامة ـ وهي واحدة من منظمي هذا النشاط ـ أبناء البلدة الذين لبّوا الدعوى وتجاوبوا بشكل كبير مع المبادرة الهادفة إلى إدارة تامة للنفايات، وشرحت أهداف المبادرة وخطة العمل المستقبلية. كما شكرت كلّ من دعم هذا النشاط مادياً ومعنوياً وساهم في إنجاحه مطلقةً نداء لكلّ أبناء البلدة كي يبادروا إلى الفرز والعمل معاً لإنجاح هذه الخطة، معربةً عن عزمهم لإنجاح مشروعهم والمحافظة على بيئتهم والعمل الجدي للفوز بلقب «البلدة النموذجية في إدارة النفايات» خصوصاً بما لديهم من إمكانيات بشرية وغنى تراثي وتاريخي وجغرافي، وبما عليهم من واجب تجاه بلدتهم التي تقع ضمن المحيط الحيوي للمحمية حيث يقع «نبع الصفا» الذي يغذي جزءاً كبيراً من المناطق اللبنانية بمياه الشفة.

وكان عريف الحفل ابن البلدة الإعلامي زاهر كرامة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى