ثقافة وفنون

الحنين للماضي في لوحات معرض الفنان عمار الشوا

افتتح في صالة عشتار في دمشق معرض الفنان التشكيلي السوري عمار الشوا الذي مزج فيه بين السيارات القديمة والطبيعة البكر مما شكل للزوار نوعاً من الحنين الى الماضي.
وضمّ المعرض 26 لوحة بتقنية الزيتي على قماش، وبأحجام كبيرة نسبياً وبأسلوب واقعي، وجاءت محملة بزخم كبير من التأمل الجمالي والغوص في تفاصيل اعتادت عليها أجيال القرن الماضي، ولم تعد موجودة اليوم إلا نادراً.
وقال الفنان التشكيلي الشوا عن فكرة المعرض الذي استغرق عامين من العمل: “لم أتردد في الإنصات إلى موسيقى تلك السيارات القديمة التي تربطنا بزمن جميل، رغم أنها مركونة الآن وتتنفس ماضيها بحزن وألم فأردت أن أعيد لها الزمان والمكان اللذين كانا لها في سالف الأيام”.
وأوضح الشوا أن الطبيعة والسيارات القديمة تمازجتا في فضاء تكوينات لوحاته، بهدف تشكيل نص بصري فيه من الموسيقا الكثير، اعتماداً على عبق المكان والزمان، مبيناً أنه سيستمر في هذه التجربة الفنية إلى جانب تجربته مع الأسلوب التعبيري.
بدوره لفت الفنان التشكيلي والناقد عصام درويش مدير صالة عشتار إلى أن المعرض يقدم تجربة جديدة للفنان الشوا يرسم فيها السيارات القديمة على خلفيات الطبيعة، محدثاً تناغماً يخاطب شعورنا الداخلي ويستحضر أوقاتاً سعيدة مرّت بها أجيال من البشر في هذه البقعة الجغرافية، وتمسّ وجدانهم بسحر جمالي خاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى